مفاهيم التعليم المهني، ، كتب التربية الوطنية والمدنية
Issue Date:
21-Apr-2014
Abstract:
المُلخَّص
هدفت الدراسة إلى تحليل كتب التربية الوطنية والمدنية لصفوف المرحلة الأساسية العليا ، للتحقق من درجة تضمينها لمفاهيم التعليم المهني في مجال :(الاقتصاد, والاتصال, والتكنولوجيا, والنمو المهني)، واستخدمت فيها طريقة تحليل المحتوى. وخلصت النتائج إلى أن كتب التربية الوطنية والمدنية تتضمن
عدداً من المفاهيم وصل إلى (142) مفهوماً ، توزعت على المجالات الأربعة ، وأن المفاهيم الاقتصادية احتلت الحيز الأكبر بين المجالات جميعها ، فتضمّنت الكتب الثلاثة (95) تكراراً, وأقلها تضميناً مفاهيم الاتصال. ، وبناء على نتائج هذه الدراسة أوصى الباحثون بضرورة عرض المفاهيم المهنية بشكل متوازن وإدخال التعديلات الضرورية على كتب التربية الوطنية والمدنية ، بحيث تتضمن المفاهيم الغائبة التي لم يتم الإشارة إليها مطلقاً.
الكلمات المفتاحية: مفاهيم التعليم المهني، كتب التربية الوطنية والمدنية.