المُلخَّص
هدفت الدّراسة تقصي أثر استراتيجية التّعليم التّبادلي في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي الناقد والإبداعي لدى طلبة الصّف العاشر، ولتحقيق هدف الدّراسة صمم الباحث أداة الدّراسة المتمثلة في اختبار مهارات الاستيعاب القرائي الناقد والإبداعي.
وتكون أفراد الدّراسة من (144) طالبا وطالبة موزعين على أربع شعب: شعبتين تجريبيتين ومجموعهم (72)، وشعبتين ضابطتين ومجموعهم (72) من طلبة الصّف العاشر من مديرية الزّرقاء الأولى للعام الدّراسي 2013\ 2014 ، وقد اختير أفراد الدّراسة بطريقة قصدية.
وأظهرت النّتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) بين المجموعتين، لصالح المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية التّعليم التبادلي. كما أظهرت النّتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لأثر الجنس، ولصالح الإناث، كما أظهرت النّتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لأثر التّفاعل بين الإستراتيجية والجنس، وقد أوصت الدّراسة بتوظيف استراتيجية التّعليم التّبادلي في تعليم القراءة.
الكلمات المفتاحية: التّعليم التّبادلي، الاستيعاب القرائي النّاقد، الاستيعاب القرائي الإبداعي.