الاستيعاب القرائي استراتيجية(SQ4R) الثقافة الإسلامية، القارئ الماهر.
Issue Date:
16-Jun-2014
Abstract:
المُلخَّص
هدفت الدراسة تقصّي أثر التدريس باستخدام استراتيجية (SQ4R)، في تنمية وعي الطالبات لأنفسهن كقارئات ماهرات في مبحث الثقافة الإسلامية، للمرحلة الثانوية في الأردن. وتكونت عينة الدراسة من 125 طالبة من طلبة الصف الأول الثانوي، بفرعيه الأدبي والعلمي، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2012/2013، وقد وُزع أفراد العينة إلى مجموعتين: ضابطة وشملت 65 طالبة، وتجريبية وشملت 60 طالبة.
ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون استراتيجية(SQ4R)، في مبحث الثقافة الإسلامية، كما طوروا أداة تكونت من 26 فقرة، لقياس درجة وعي الطالبات لأنفسهن كقارئات ماهرات. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستراتيجية التدريس(SQ4R)، في تنمية وعي الطالبات بأنفسهن كقارئات ماهرات، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية، مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة، ولم تظهر النتائج أثرا ذا دلالة لاختلاف متغير التخصص الأكاديمي: الأدبي، العلمي، أو التفاعل بين التخصص وطريقة التدريس.
الكلمات المفتاحية: الثقافة الإسلامية، الاستيعاب القرائي، استراتيجية(SQ4R)، القارئ الماهر.