Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/827
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
جمال الخالدي* ****
-
dc.contributor.author
محمد العوامرة**
-
dc.contributor.author
هشام أحمد
-
dc.contributor.author
*** ماهر زيادات
-
dc.date.accessioned
2016-10-23T09:34:47Z
-
dc.date.available
2016-10-23T09:34:47Z
-
dc.date.issued
2014-06-16
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/827
-
dc.description.abstract
المُلخَّص
هدفت الدراسة تقصّي أثر التدريس باستخدام استراتيجية (SQ4R)، في تنمية وعي الطالبات لأنفسهن كقارئات ماهرات في مبحث الثقافة الإسلامية، للمرحلة الثانوية في الأردن. وتكونت عينة الدراسة من 125 طالبة من طلبة الصف الأول الثانوي، بفرعيه الأدبي والعلمي، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2012/2013، وقد وُزع أفراد العينة إلى مجموعتين: ضابطة وشملت 65 طالبة، وتجريبية وشملت 60 طالبة.
ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون استراتيجية(SQ4R)، في مبحث الثقافة الإسلامية، كما طوروا أداة تكونت من 26 فقرة، لقياس درجة وعي الطالبات لأنفسهن كقارئات ماهرات. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستراتيجية التدريس(SQ4R)، في تنمية وعي الطالبات بأنفسهن كقارئات ماهرات، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية، مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة، ولم تظهر النتائج أثرا ذا دلالة لاختلاف متغير التخصص الأكاديمي: الأدبي، العلمي، أو التفاعل بين التخصص وطريقة التدريس.
الكلمات المفتاحية: الثقافة الإسلامية، الاستيعاب القرائي، استراتيجية(SQ4R)، القارئ الماهر.
en_US
dc.subject
الاستيعاب القرائي
en_US
dc.subject
استراتيجية(SQ4R)
en_US
dc.subject
الثقافة الإسلامية،
en_US
dc.subject
القارئ الماهر.
en_US
dc.title
أثر استخدام استراتيجية (SQ4R) في تنمية وعي طالبات الصف الأول الثانوي بأنفسهن كقارئات ماهرات، في مبحث