DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/827
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجمال الخالدي* ****-
dc.contributor.authorمحمد العوامرة**-
dc.contributor.authorهشام أحمد-
dc.contributor.author*** ماهر زيادات-
dc.date.accessioned2016-10-23T09:34:47Z-
dc.date.available2016-10-23T09:34:47Z-
dc.date.issued2014-06-16-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/827-
dc.description.abstractالمُلخَّص هدفت الدراسة تقصّي أثر التدريس باستخدام استراتيجية (SQ4R)، في تنمية وعي الطالبات لأنفسهن كقارئات ماهرات في مبحث الثقافة الإسلامية، للمرحلة الثانوية في الأردن. وتكونت عينة الدراسة من 125 طالبة من طلبة الصف الأول الثانوي، بفرعيه الأدبي والعلمي، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2012/2013، وقد وُزع أفراد العينة إلى مجموعتين: ضابطة وشملت 65 طالبة، وتجريبية وشملت 60 طالبة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون استراتيجية(SQ4R)، في مبحث الثقافة الإسلامية، كما طوروا أداة تكونت من 26 فقرة، لقياس درجة وعي الطالبات لأنفسهن كقارئات ماهرات. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستراتيجية التدريس(SQ4R)، في تنمية وعي الطالبات بأنفسهن كقارئات ماهرات، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية، مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة، ولم تظهر النتائج أثرا ذا دلالة لاختلاف متغير التخصص الأكاديمي: الأدبي، العلمي، أو التفاعل بين التخصص وطريقة التدريس. الكلمات المفتاحية: الثقافة الإسلامية، الاستيعاب القرائي، استراتيجية(SQ4R)، القارئ الماهر.en_US
dc.subjectالاستيعاب القرائيen_US
dc.subjectاستراتيجية(SQ4R)en_US
dc.subjectالثقافة الإسلامية،en_US
dc.subjectالقارئ الماهر.en_US
dc.titleأثر استخدام استراتيجية (SQ4R) في تنمية وعي طالبات الصف الأول الثانوي بأنفسهن كقارئات ماهرات، في مبحثen_US
Appears in Collections:مجلد 20 -العدد 2 - ب

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
(8) ماهر زيادات.doc229.5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.