المُلخَّص
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء أنموذج لتقييم الكفاءة التربوية للمدرسة في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، والتحقق من صدقه وقابلية تطبيقه. حيث تضمن الأنموذج في صورته النهائية (70) معياراً تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي (8) أبعاد رئيسة. تم تطبيق الأنموذج على (120) مشرفاً إدارياً في وزارة التربية والتعليم، للعام الدراسي 2013/2014، حيث بلغ معامل الثبات(0.93). وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بالإفادة من هذا الأنموذج لتقييم الكفاءة التربوية للمدرسة، من منطلق أنه لم يبنَ أنموذج تقييم للكفاءة التربوية للمدرسة في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان حتى الآن.
الكلمات المفتاحية: أنموذج، تقييم، الكفاءة، المدرسة.