المُلخَّص
هدفت هذه الدراسة التعرف على تقدير الذات عند طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت وعلاقته بدافعية التعلم، والنوع الاجتماعي. وتألفت عينة الدراسة من (244) طالباً وطالبة، من مستوى السنة الثانية والرابعة من كلية العلوم التربوية، للعام الجامعي 2012/2013، وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة أداتين، الأولى مقياس تقدير الذات، والثانية مقياس دافعية التعلم. ولتحليل البيانات تمّ استخدام معامل الارتباط وتحليل التباين الثنائي لمعرفة العلاقة بين متغيرات الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة لديهم مستوى تقدير ذات أعلى من المتوسط، كذلك أشارت إلى وجود معامل ارتباط إيجابي بين تقدير الذات ودافعية التعلم، كما أشارت نتائج تحليل التباين إلى وجود فروق في تقدير الذات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين الذكور والإناث لصالح الإناث، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين المستويين الدراسيين لصالح طلبة السنة الثانية، إلا أنه لا يوجد تفاعل ما بين النوع الاجتماعي والمستوى الدراسي، وتم تقديم توصيات بناء على هذه النتائج، ومن أبرزها إجراء المزيد من الدراسات لفهم طبيعة العلاقة بين تقدير الذات والدافعية للتعلم.
الكلمات المفتاحية: تقدير الذات، دافعية التعلم، المستوى الدراسي.