DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/821
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزياد التـح**-
dc.contributor.authorأصلان المساعيد*-
dc.date.accessioned2016-10-23T09:26:46Z-
dc.date.available2016-10-23T09:26:46Z-
dc.date.issued2014-04-21-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/821-
dc.description.abstractالمُلخَّص هدفت هذه الدراسة التعرف على تقدير الذات عند طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت وعلاقته بدافعية التعلم، والنوع الاجتماعي. وتألفت عينة الدراسة من (244) طالباً وطالبة، من مستوى السنة الثانية والرابعة من كلية العلوم التربوية، للعام الجامعي 2012/2013، وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة أداتين، الأولى مقياس تقدير الذات، والثانية مقياس دافعية التعلم. ولتحليل البيانات تمّ استخدام معامل الارتباط وتحليل التباين الثنائي لمعرفة العلاقة بين متغيرات الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة لديهم مستوى تقدير ذات أعلى من المتوسط، كذلك أشارت إلى وجود معامل ارتباط إيجابي بين تقدير الذات ودافعية التعلم، كما أشارت نتائج تحليل التباين إلى وجود فروق في تقدير الذات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين الذكور والإناث لصالح الإناث، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين المستويين الدراسيين لصالح طلبة السنة الثانية، إلا أنه لا يوجد تفاعل ما بين النوع الاجتماعي والمستوى الدراسي، وتم تقديم توصيات بناء على هذه النتائج، ومن أبرزها إجراء المزيد من الدراسات لفهم طبيعة العلاقة بين تقدير الذات والدافعية للتعلم. الكلمات المفتاحية: تقدير الذات، دافعية التعلم، المستوى الدراسي.en_US
dc.subject، المستوى الدراسيen_US
dc.subjectدافعية التعلمen_US
dc.subjectتقدير الذات،en_US
dc.titleتقدير الذات وعلاقته بدافعية التعلم لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت، في ضوء بعض المتغيراتen_US
Appears in Collections:مجلد 20 -العدد 2 - ب

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
(2) أصلان.doc241.5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.