، صفوف تاسع وعاشر كتب كيمياء، مهارات التفكير الناقد تحليل محتوى،
Issue Date:
12-May-2015
Abstract:
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى توافر مهارات التفكير الناقد في محتوى أسئلة كتابي الكيمياء للصفين التاسع والعاشر في الأردن، ومدى التوازن في تضمينها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استمارة تتكون من مهارات التفكير الناقد حسب تصنيف Facione، لتحليل محتوى الأسئلة.
أظهرت النتائج توافر ثلاث مهارات رئيسة بشكل كاف في محتوى أسئلة كتابي الكيمياء وهي: التفسير، والتحليل، والشرح، في حين جاءت ثلاث مهارات رئيسة أخرى بنسب متدنية وبشكل غير كاف وهي: الاستدلال، والتقويم، وتنظيم الذات. وتوافر ست مهارات فرعية بشكل كاف في محتوى أسئلة كتب الكيمياء من أصل ست عشرة مهارة وهي: التصنيف، واستخراج المعنى، وتوضيح المعنى، وفحص الأفكار، وإقرار النتائج، وتقديم الحجج. كما أظهرت النتائج أن هناك ضعفاً في التوازن في تضمين مهارات التفكير الناقد في هذه الكتب. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتضمين جميع مهارات التفكير الناقد في أسئلة كتب الكيمياء بشكل متوازن، مع مراعاة التسلسل حسب المستوى العقلي للمتعلم.
الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى، مهارات التفكير الناقد، كتب كيمياء، صفوف تاسع وعاشر.