Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/800
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
وليد نوافله *
-
dc.date.accessioned
2016-10-23T07:52:12Z
-
dc.date.available
2016-10-23T07:52:12Z
-
dc.date.issued
2015-05-12
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/800
-
dc.description.abstract
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى توافر مهارات التفكير الناقد في محتوى أسئلة كتابي الكيمياء للصفين التاسع والعاشر في الأردن، ومدى التوازن في تضمينها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استمارة تتكون من مهارات التفكير الناقد حسب تصنيف Facione، لتحليل محتوى الأسئلة.
أظهرت النتائج توافر ثلاث مهارات رئيسة بشكل كاف في محتوى أسئلة كتابي الكيمياء وهي: التفسير، والتحليل، والشرح، في حين جاءت ثلاث مهارات رئيسة أخرى بنسب متدنية وبشكل غير كاف وهي: الاستدلال، والتقويم، وتنظيم الذات. وتوافر ست مهارات فرعية بشكل كاف في محتوى أسئلة كتب الكيمياء من أصل ست عشرة مهارة وهي: التصنيف، واستخراج المعنى، وتوضيح المعنى، وفحص الأفكار، وإقرار النتائج، وتقديم الحجج. كما أظهرت النتائج أن هناك ضعفاً في التوازن في تضمين مهارات التفكير الناقد في هذه الكتب. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتضمين جميع مهارات التفكير الناقد في أسئلة كتب الكيمياء بشكل متوازن، مع مراعاة التسلسل حسب المستوى العقلي للمتعلم.
الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى، مهارات التفكير الناقد، كتب كيمياء، صفوف تاسع وعاشر.
en_US
dc.subject
، صفوف تاسع وعاشر
en_US
dc.subject
كتب كيمياء،
en_US
dc.subject
مهارات التفكير الناقد
en_US
dc.subject
تحليل محتوى،
en_US
dc.title
¬¬¬مهارات التفكير الناقد المتضمنة في محتوى أسئلة كتابي الكيمياء للصفين التاسع والعاشر الأساسيين في الأردن