DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/800
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorوليد نوافله *-
dc.date.accessioned2016-10-23T07:52:12Z-
dc.date.available2016-10-23T07:52:12Z-
dc.date.issued2015-05-12-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/800-
dc.description.abstractالملخص هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى توافر مهارات التفكير الناقد في محتوى أسئلة كتابي الكيمياء للصفين التاسع والعاشر في الأردن، ومدى التوازن في تضمينها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استمارة تتكون من مهارات التفكير الناقد حسب تصنيف Facione، لتحليل محتوى الأسئلة. أظهرت النتائج توافر ثلاث مهارات رئيسة بشكل كاف في محتوى أسئلة كتابي الكيمياء وهي: التفسير، والتحليل، والشرح، في حين جاءت ثلاث مهارات رئيسة أخرى بنسب متدنية وبشكل غير كاف وهي: الاستدلال، والتقويم، وتنظيم الذات. وتوافر ست مهارات فرعية بشكل كاف في محتوى أسئلة كتب الكيمياء من أصل ست عشرة مهارة وهي: التصنيف، واستخراج المعنى، وتوضيح المعنى، وفحص الأفكار، وإقرار النتائج، وتقديم الحجج. كما أظهرت النتائج أن هناك ضعفاً في التوازن في تضمين مهارات التفكير الناقد في هذه الكتب. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتضمين جميع مهارات التفكير الناقد في أسئلة كتب الكيمياء بشكل متوازن، مع مراعاة التسلسل حسب المستوى العقلي للمتعلم. الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى، مهارات التفكير الناقد، كتب كيمياء، صفوف تاسع وعاشر.en_US
dc.subject، صفوف تاسع وعاشرen_US
dc.subjectكتب كيمياء،en_US
dc.subjectمهارات التفكير الناقدen_US
dc.subjectتحليل محتوى،en_US
dc.title¬¬¬مهارات التفكير الناقد المتضمنة في محتوى أسئلة كتابي الكيمياء للصفين التاسع والعاشر الأساسيين في الأردنen_US
Appears in Collections:المجلد 21 العدد 4، أ

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
وليد نوافلة-مدقق.doc359 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.