هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام تمرينات رياضة البيلاتس المائية المصاحبة لموسيقى خاصة بها في تحسين وتنظيم عملية التنفس والاسترخاء، والتغلب على عامل الخوف لدى طالبات كلية التربية الرياضية وخاصة المبتدئات.
تكونت عينة الدراسة من سبع عشرة طالبة والمسجلات رسمياً في مساق السباحة (1) للفصل الدراسي الثاني لعام (2014) في جامعة اليرموك/ الأردن. تم تدريبهن باستخدام رياضة البيلاتس المائية المصحوبة بالموسيقى. واستغرقت التجربة مدة أربعة أسابيع، بمعدل ثلاثة لقاءات كل أسبوع وبزمن 30 دقيقة لكل لقاء، تم إجراء اختبارين قياسيين لجميع الطالبات المبتدئات في كل أسبوع طيلة فترة التجربة لمعرفة ومتابعة التحسن في عملية التنفس والاسترخاء من خلال مراقبة التمرينات الحركية (رياضة البيلاتس المائية).
وبعد جمع البيانات وتحليلها أشارت النتائج إلى أن استخدام مثل هذا الأسلوب من تمرينات رياضة البيلاتس المائية المصاحبة للموسيقى له تأثير إيجابي واضح في تحسين عملية التنفس والاسترخاء وتنظيمهما لدى الطالبات. وتوصي الباحثة باستخدام هذا النوع من التمرينات، خاصة في السباحة للمبتدئين، كأسلوب حديث مساعد في تسهيل عملية تعلم السباحة.
الكلمات المفتاحية: رياضة البيلاتس المائية، التنفس، الاسترخاء، السباحة.