Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/799
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
وصال الربضي *
-
dc.date.accessioned
2016-10-23T07:51:01Z
-
dc.date.available
2016-10-23T07:51:01Z
-
dc.date.issued
2015-04-22
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/799
-
dc.description.abstract
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام تمرينات رياضة البيلاتس المائية المصاحبة لموسيقى خاصة بها في تحسين وتنظيم عملية التنفس والاسترخاء، والتغلب على عامل الخوف لدى طالبات كلية التربية الرياضية وخاصة المبتدئات.
تكونت عينة الدراسة من سبع عشرة طالبة والمسجلات رسمياً في مساق السباحة (1) للفصل الدراسي الثاني لعام (2014) في جامعة اليرموك/ الأردن. تم تدريبهن باستخدام رياضة البيلاتس المائية المصحوبة بالموسيقى. واستغرقت التجربة مدة أربعة أسابيع، بمعدل ثلاثة لقاءات كل أسبوع وبزمن 30 دقيقة لكل لقاء، تم إجراء اختبارين قياسيين لجميع الطالبات المبتدئات في كل أسبوع طيلة فترة التجربة لمعرفة ومتابعة التحسن في عملية التنفس والاسترخاء من خلال مراقبة التمرينات الحركية (رياضة البيلاتس المائية).
وبعد جمع البيانات وتحليلها أشارت النتائج إلى أن استخدام مثل هذا الأسلوب من تمرينات رياضة البيلاتس المائية المصاحبة للموسيقى له تأثير إيجابي واضح في تحسين عملية التنفس والاسترخاء وتنظيمهما لدى الطالبات. وتوصي الباحثة باستخدام هذا النوع من التمرينات، خاصة في السباحة للمبتدئين، كأسلوب حديث مساعد في تسهيل عملية تعلم السباحة.
الكلمات المفتاحية: رياضة البيلاتس المائية، التنفس، الاسترخاء، السباحة.
en_US
dc.subject
، الاسترخاء،
en_US
dc.subject
رياضة البيلاتس المائية،
en_US
dc.subject
السباحة
en_US
dc.subject
التنفس
en_US
dc.title
أثر استخدام تمرينات رياضة البيلاتس المائية لتحسين عملية التنفس والاسترخاء لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك