DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/796
Title: دراسة تحليلية لمحتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن في ضوء المرحلة النمائية للطلبة
Authors: محمود بني خلف *
Keywords: ، الإشراكية، .
معايير المحتوى
علوم الصف الرابع
، درجة التشبع،،
تحليل المحتوى، المقروئية
البصري المرحلة النمائية
Issue Date: 22-Apr-2015
Abstract: الملخص هدف هذا البحث للكشف عن درجة ملاءمة محتوى كتاب علوم الصف الرابع الأساسي لمستوى الطلبة في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت أربع أدوات: الأولى اختبار لقياس مستوى المقروئية طُبّق على (446) طالباً وطالبةً، والثانية بطاقة تحليل المحتوى لقياس درجة الإشراكية من خلال عرض المحتوى العلمي، والثالثة استبانة لقياس درجة تحقق معايير المحتوى البصري في الصور والرسومات، طُبقت على (11) عضو هيئة تدريس مختصٍ في المناهج والتدريس، والرابعة استبانة لقياس درجة تشبع المحتوى بالمفاهيم العلمية، طُبقت على (11) عضو هيئة تدريس مختصٍ من كلية العلوم. وأظهرت النتائج أن مستوى المقروئية منخفضٌ جداً، وأن محتوى كتاب العلوم يناسب حوالي (20%) فقط من الطلبة. كما أظهرت النتائج أن إشراكية الكتاب من خلال عرض المادة العلمية غير ملائمة للطلبة، وكانت من خلال الرسومات والصور والأشكال جيدةً، بينما كانت إشراكيته من خلال الأنشطة العلمية تسلطية. وأظهرت النتائج أن درجة تحقق معايير المحتوى البصري في الصور والرسومات كان مرتفعاً. كما أظهرت النتائج أن درجة تشبع المحتوى بالمفاهيم العلمية مرتفعةٌ جداً وتقترب من نسبة (400%) مما يُصعّب على الطلبة الفهم والاستيعاب، وتشير النتائج في مُجملها عدم ملاءمة محتوى كتاب العلوم للمرحلة النمائية لطلبة الصف الرابع. وفي ضوء النتائج تمت التوصية بإعادة النظر في بناء المحتوى العلمي للكتاب. الكلمات المفتاحية: تحليل المحتوى، المقروئية، الإشراكية، معايير المحتوى البصري، درجة التشبع، علوم الصف الرابع، المرحلة النمائية.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/796
Appears in Collections:المجلد 21 العدد 4، أ

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
محمود بني خلف-مدقق.doc575.5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.