Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/796
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
محمود بني خلف *
-
dc.date.accessioned
2016-10-23T07:26:58Z
-
dc.date.available
2016-10-23T07:26:58Z
-
dc.date.issued
2015-04-22
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/796
-
dc.description.abstract
الملخص
هدف هذا البحث للكشف عن درجة ملاءمة محتوى كتاب علوم الصف الرابع الأساسي لمستوى الطلبة في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت أربع أدوات: الأولى اختبار لقياس مستوى المقروئية طُبّق على (446) طالباً وطالبةً، والثانية بطاقة تحليل المحتوى لقياس درجة الإشراكية من خلال عرض المحتوى العلمي، والثالثة استبانة لقياس درجة تحقق معايير المحتوى البصري في الصور والرسومات، طُبقت على (11) عضو هيئة تدريس مختصٍ في المناهج والتدريس، والرابعة استبانة لقياس درجة تشبع المحتوى بالمفاهيم العلمية، طُبقت على (11) عضو هيئة تدريس مختصٍ من كلية العلوم. وأظهرت النتائج أن مستوى المقروئية منخفضٌ جداً، وأن محتوى كتاب العلوم يناسب حوالي (20%) فقط من الطلبة. كما أظهرت النتائج أن إشراكية الكتاب من خلال عرض المادة العلمية غير ملائمة للطلبة، وكانت من خلال الرسومات والصور والأشكال جيدةً، بينما كانت إشراكيته من خلال الأنشطة العلمية تسلطية. وأظهرت النتائج أن درجة تحقق معايير المحتوى البصري في الصور والرسومات كان مرتفعاً. كما أظهرت النتائج أن درجة تشبع المحتوى بالمفاهيم العلمية مرتفعةٌ جداً وتقترب من نسبة (400%) مما يُصعّب على الطلبة الفهم والاستيعاب، وتشير النتائج في مُجملها عدم ملاءمة محتوى كتاب العلوم للمرحلة النمائية لطلبة الصف الرابع. وفي ضوء النتائج تمت التوصية بإعادة النظر في بناء المحتوى العلمي للكتاب.
الكلمات المفتاحية: تحليل المحتوى، المقروئية، الإشراكية، معايير المحتوى البصري، درجة التشبع، علوم الصف الرابع، المرحلة النمائية.
en_US
dc.subject
، الإشراكية، .
en_US
dc.subject
معايير المحتوى
en_US
dc.subject
علوم الصف الرابع
en_US
dc.subject
، درجة التشبع،،
en_US
dc.subject
تحليل المحتوى، المقروئية
en_US
dc.subject
البصري المرحلة النمائية
en_US
dc.title
دراسة تحليلية لمحتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن في ضوء المرحلة النمائية للطلبة