، لواء قصبة المفرق معلم التربية المهنية، المهارات الوظيفية
Issue Date:
17-Jun-2015
Abstract:
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة امتلاك معلمي التربية المهنية للمهارات الوظيفية من وجهة نظرهم ونظر مديري مدارس لواء قصبة المفرق وبيان مدى الاختلاف في درجة امتلاكهم للمهارات الوظيفية باختلاف كل من: الجنس، والخبرة التربوية، والمؤهل العلمي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومديري المرحلة الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق، وتكونت عينة الدراسة من (192) معلماً ومعلمة (192) مديراً ومديرة وتم توزيع الاستبانات على جميع أفراد مجتمع الدراسة، حيث شكلت نسبة الاستبانات المسترجعة من معلمي التربية المهنية (91%) من المجتمع وهي نسبة مرتفعة. ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة مقياس المهارات الوظيفية وقد تكون من (44) فقرة موزعة على خمس مجالات، وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل اختبار "ت". وقد توصلت الدراسة أن استجابات معلمي التربية المهنية للمهارات الوظيفية من وجهة نظرهم ونظر مديري المدارس جاء بدرجة كبيرة على المقياس ككل ولجميع الأبعاد باستثناء مهارة استخدام الحاسوب كـان بدرجة متوسطـة، ولا توجـد فروق ذات دلالة إحصائيــة عند مستوى الدلالة α=0.05)) لدرجة امتلاك معلمي التربية المهنية للمهارات الوظيفية من وجهة نظرهم ونظر مديري مدارس لواء قصبة المفرق تعزى لأثر متغيرات الجنس، والخبرة التربوية، والمؤهل العلمي، وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: المهارات الوظيفية، معلم التربية المهنية، لواء قصبة المفرق.