Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/794
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
محمد العلاونة* *
-
dc.contributor.author
* أمل شديفات
-
dc.date.accessioned
2016-10-23T07:23:29Z
-
dc.date.available
2016-10-23T07:23:29Z
-
dc.date.issued
2015-06-17
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/794
-
dc.description.abstract
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة امتلاك معلمي التربية المهنية للمهارات الوظيفية من وجهة نظرهم ونظر مديري مدارس لواء قصبة المفرق وبيان مدى الاختلاف في درجة امتلاكهم للمهارات الوظيفية باختلاف كل من: الجنس، والخبرة التربوية، والمؤهل العلمي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومديري المرحلة الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق، وتكونت عينة الدراسة من (192) معلماً ومعلمة (192) مديراً ومديرة وتم توزيع الاستبانات على جميع أفراد مجتمع الدراسة، حيث شكلت نسبة الاستبانات المسترجعة من معلمي التربية المهنية (91%) من المجتمع وهي نسبة مرتفعة. ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة مقياس المهارات الوظيفية وقد تكون من (44) فقرة موزعة على خمس مجالات، وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل اختبار "ت". وقد توصلت الدراسة أن استجابات معلمي التربية المهنية للمهارات الوظيفية من وجهة نظرهم ونظر مديري المدارس جاء بدرجة كبيرة على المقياس ككل ولجميع الأبعاد باستثناء مهارة استخدام الحاسوب كـان بدرجة متوسطـة، ولا توجـد فروق ذات دلالة إحصائيــة عند مستوى الدلالة α=0.05)) لدرجة امتلاك معلمي التربية المهنية للمهارات الوظيفية من وجهة نظرهم ونظر مديري مدارس لواء قصبة المفرق تعزى لأثر متغيرات الجنس، والخبرة التربوية، والمؤهل العلمي، وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: المهارات الوظيفية، معلم التربية المهنية، لواء قصبة المفرق.
en_US
dc.subject
، لواء قصبة المفرق
en_US
dc.subject
معلم التربية المهنية،
en_US
dc.subject
المهارات الوظيفية
en_US
dc.title
درجة امتلاك معلمي التربية المهنية للمهارات الوظيفية من وجهة نظرهم ونظر مديري المدارس