الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين الخجل والذكاء الانفعالي لدى طلبة جامعة جدارا في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (291) طالبا وطالبة. تم اختيارهم عشوائيا.وتكونت أدوات الدراسة من مقياسي الخجل والذكاء الانفعالي. وأظهرت النتائج: وجود علاقة سالبة بين الخجل والذكاء الانفعالي، حيث حصل الذكور والإناث على مستوى متوسط على مقياس الخجل، وعلى مستوى عالٍ على مقياس الذكاء الانفعالي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الخجل ومستوى الذكاء الانفعالي تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الخجل تعزى لمتغير الذكاء الانفعالي.
الكلمات المفتاحية: الطلبة، الخجل، الذكاء الانفعالي.