، طلبة الصف السَّابع الأساسي مهارات القراءة الناقدة، أسلوب التعلم التنافسي
Issue Date:
12-May-2015
Abstract:
هدفت الدّراسة الكشف عن أثر أسلوب التعلم التنافسي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف السَّابع الأساسي في الأردن. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام اختبار القراءة الناقدة، المكون من (5) مهارات. تكونت عينة الدّراسة من (96) طالباً وطالبةً من طلبة الصف السَّابع الأساسي، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، تم توزيعهم إلى مجموعتين، تجريبية مكونة من (46) طالباً وطالبةً، تم تدريسهم نصوص القراءة باستخدام أسلوب التعلم التنافسي، وضابطة مكونة من (50) طالباً وطالبةً، تم تدريسهم نصوص القراءة ذاتها بالطريقة الاعتيادية.
أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين مهارات القراءة الناقدة، لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين مهارات القراءة الناقدة، تعزى لمتغير الجنس، وأثر التفاعل بين متغيري الدراسة (أسلوب التعلم والجنس).
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بإجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية، في تأثير التعلم التنافسي على مهارات لغوية أخرى كالاستماع، والتحدث، والكتابة.
الكلمات المفتاحية: أسلوب التعلم التنافسي، مهارات القراءة الناقدة، طلبة الصف السَّابع الأساسي.