DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/791
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحمد حسن بسيوني * **-
dc.contributor.authorعبد الكريم أبو جاموس-
dc.date.accessioned2016-10-23T07:19:33Z-
dc.date.available2016-10-23T07:19:33Z-
dc.date.issued2015-05-12-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/791-
dc.description.abstractهدفت الدّراسة الكشف عن أثر أسلوب التعلم التنافسي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف السَّابع الأساسي في الأردن. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام اختبار القراءة الناقدة، المكون من (5) مهارات. تكونت عينة الدّراسة من (96) طالباً وطالبةً من طلبة الصف السَّابع الأساسي، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، تم توزيعهم إلى مجموعتين، تجريبية مكونة من (46) طالباً وطالبةً، تم تدريسهم نصوص القراءة باستخدام أسلوب التعلم التنافسي، وضابطة مكونة من (50) طالباً وطالبةً، تم تدريسهم نصوص القراءة ذاتها بالطريقة الاعتيادية. أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين مهارات القراءة الناقدة، لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين مهارات القراءة الناقدة، تعزى لمتغير الجنس، وأثر التفاعل بين متغيري الدراسة (أسلوب التعلم والجنس). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بإجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية، في تأثير التعلم التنافسي على مهارات لغوية أخرى كالاستماع، والتحدث، والكتابة. الكلمات المفتاحية: أسلوب التعلم التنافسي، مهارات القراءة الناقدة، طلبة الصف السَّابع الأساسي.en_US
dc.subject، طلبة الصف السَّابع الأساسيen_US
dc.subjectمهارات القراءة الناقدة،en_US
dc.subjectأسلوب التعلم التنافسيen_US
dc.titleأثر أسلوب التعلم التنافسي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف السّابع الأساسي في الأردنen_US
Appears in Collections:المجلد 21 العدد 4، أ

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
عب الكريم ابو جاموس-مدقق.doc404.5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.