Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/791
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
محمد حسن بسيوني * **
-
dc.contributor.author
عبد الكريم أبو جاموس
-
dc.date.accessioned
2016-10-23T07:19:33Z
-
dc.date.available
2016-10-23T07:19:33Z
-
dc.date.issued
2015-05-12
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/791
-
dc.description.abstract
هدفت الدّراسة الكشف عن أثر أسلوب التعلم التنافسي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف السَّابع الأساسي في الأردن. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام اختبار القراءة الناقدة، المكون من (5) مهارات. تكونت عينة الدّراسة من (96) طالباً وطالبةً من طلبة الصف السَّابع الأساسي، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، تم توزيعهم إلى مجموعتين، تجريبية مكونة من (46) طالباً وطالبةً، تم تدريسهم نصوص القراءة باستخدام أسلوب التعلم التنافسي، وضابطة مكونة من (50) طالباً وطالبةً، تم تدريسهم نصوص القراءة ذاتها بالطريقة الاعتيادية.
أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين مهارات القراءة الناقدة، لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين مهارات القراءة الناقدة، تعزى لمتغير الجنس، وأثر التفاعل بين متغيري الدراسة (أسلوب التعلم والجنس).
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بإجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية، في تأثير التعلم التنافسي على مهارات لغوية أخرى كالاستماع، والتحدث، والكتابة.
الكلمات المفتاحية: أسلوب التعلم التنافسي، مهارات القراءة الناقدة، طلبة الصف السَّابع الأساسي.
en_US
dc.subject
، طلبة الصف السَّابع الأساسي
en_US
dc.subject
مهارات القراءة الناقدة،
en_US
dc.subject
أسلوب التعلم التنافسي
en_US
dc.title
أثر أسلوب التعلم التنافسي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف السّابع الأساسي في الأردن