نظرية التعسف في استعمال الحق معايير السلطة المدرسية،
Issue Date:
22-Apr-2015
Abstract:
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بيان المضامين التربوية في معايير نظرية التعسّف في الفقه الإسلامي؛ من خلال إبراز الدلالات لمعايير نظرية التعسف وتطبيقاتها في بعض المؤسسات التربوية، ثم العمل على معالجة السلوك الصادر عن التعسف في استعمال السلطة التربوية، واستخدمت المنهجين الاستقرائي والاستنباطي.
وأوصت نتائج الدراسة القائمين على إدارة المؤسسات التربوية بضرورة وضع منهاج تربوي يتضمن الأهداف والأساليب والوسائل والاستراتيجيات الشاملة؛ بحيث يتضمن توعية الأفراد بحقوقهم وواجباتهم، وإيجاد التوازن بينها؛ من خلال تحقيق الصحة النفسية لدى الأفراد أولاً قبل ظهور آثار إساءة استعمالها في السلوك على الآخرين في المجتمع.
الكلمات المفتاحية: الفقه الإسلامي، نظرية التعسف في استعمال الحق، السلطة المدرسية، معايير.