الملخص
هدف البحث إلى التعرّف على مستوى عادات العقل والذكاءات المتعددة والعلاقة بينهما لدى عينة من طلاب السنة التحضيرية بجامعة طيبة، ولتحقيق هذه الأهداف، قام الباحثان بتطبيق مقياس كارل رودجرز لعادات العقل (Carl Rodgers, 2000)، وأداة مكانزي (Mackenzie, 2000) للذكاءات المتعددة على عينة مكونة من (305) طالباً من طلاب السنة التحضيرية بجامعة طيبة. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى ممارسة عادات العقل ككل لدى أفراد عينة البحث (3.86( وهي درجة مرتفعة، ومستوى ممارسة الذكاءات المتعددة ككل لدى أفراد عينة البحث (6.39) وهي درجة متوسطة. هذا وأسفرت النتائج عن وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (=0.05α) بين المتوسطات الحسابية لمستوى عادات العقل والذكاءات المتعددة ككل لدى أفرد عينة البحث.
الكلمات المفتاحية: عادات العقل، الذكاءات المتعددة، السنة التحضيرية.