شبكة التواصل الاجتماعي- المهارات الاجتماعية. مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي
Issue Date:
17-Jun-2015
Abstract:
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن المهارات الاجتماعية لدى طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية مستخدمات لشبكات التواصل الاجتماعي وغير مستخدمات من مستوى البكالوريوس والدبلوم ومن سكان المدينة أو القرية، ولتحقيق ذلك تم تطوير استبانة لقياس المهارات الاجتماعية، وبلغت فقراتها (50) فقرة, وبعد التحقق من صدقها وثباتها على عينة خارج عينة الدراسة. تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تتكون من (128) طالبة من مستخدمات وغير مستخدمات لشبكة التواصل الاجتماعي، من مستوى البكالوريوس والدبلوم، ومن المدينة أو القرية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن لفحص فرضيات الدراسة. تم استخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار "ت" وتحليل التباين الثنائي. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة المهارات الاجتماعية بين الطالبات المستخدمات لشبكة التواصل الاجتماعي وغير المستخدمات لصالح الطالبات المستخدمات. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة المهارات الاجتماعية بين الطالبات المستخدمات لشبكة التواصل الاجتماعية وغير المستخدمات تعزى لمتغير المستوى الدراسي أو لمتغير مكان السكن. وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات منها العمل على تشجيع الطالبات على استخدام شبكات التواصل لتعزيز مهاراتهم الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية: شبكة التواصل الاجتماعي- المهارات الاجتماعية. مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي.