Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/787
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
* لبنى السعود ***
-
dc.contributor.author
جوهرة أبو عبطة* *
-
dc.contributor.author
منى الفايز
-
dc.date.accessioned
2016-10-23T07:13:51Z
-
dc.date.available
2016-10-23T07:13:51Z
-
dc.date.issued
2015-06-17
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/787
-
dc.description.abstract
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن المهارات الاجتماعية لدى طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية مستخدمات لشبكات التواصل الاجتماعي وغير مستخدمات من مستوى البكالوريوس والدبلوم ومن سكان المدينة أو القرية، ولتحقيق ذلك تم تطوير استبانة لقياس المهارات الاجتماعية، وبلغت فقراتها (50) فقرة, وبعد التحقق من صدقها وثباتها على عينة خارج عينة الدراسة. تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تتكون من (128) طالبة من مستخدمات وغير مستخدمات لشبكة التواصل الاجتماعي، من مستوى البكالوريوس والدبلوم، ومن المدينة أو القرية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن لفحص فرضيات الدراسة. تم استخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار "ت" وتحليل التباين الثنائي. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة المهارات الاجتماعية بين الطالبات المستخدمات لشبكة التواصل الاجتماعي وغير المستخدمات لصالح الطالبات المستخدمات. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة المهارات الاجتماعية بين الطالبات المستخدمات لشبكة التواصل الاجتماعية وغير المستخدمات تعزى لمتغير المستوى الدراسي أو لمتغير مكان السكن. وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات منها العمل على تشجيع الطالبات على استخدام شبكات التواصل لتعزيز مهاراتهم الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية: شبكة التواصل الاجتماعي- المهارات الاجتماعية. مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي.
en_US
dc.subject
شبكة التواصل الاجتماعي- المهارات الاجتماعية.
en_US
dc.subject
مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي
en_US
dc.title
امتلاك طالبات الجامعة مستخدمات وغير مستخدمات شبكة التواصل الاجتماعي المهارات الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات: دراسة مقارنة