استعداد قرائي، ، استعداد كتابي، طفل ما قبل المدرسة استعداد انفعالي
Issue Date:
13-Feb-2013
Abstract:
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي لدى أطفال ما قبل المدرسة، من وجهة الآباء، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة مكونة من (35) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وعلى النحو الآتي: مهارات الاستعداد للقراءة (18) فقرة، ومهارات الاستعداد للكتابة(9) فقرات، ومجال الاستعداد الانفعالي (8) فقرات، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها وزعت على عينة الدراسة المكونة من (67) من آباء الأطفال الذين يدرسون في إحدى الروضات في مدينة المفرق ، يمثلون (70.52%) تقريباً من مجموع آباء الأطفال الذين يدرسون في هذه الروضة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، أما الروضة فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية من بين (20) روضة منتشرة في مدينة المفرق.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي، كانت متوسطة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي تعزى إلى جنس الأب ، وإلى مؤهله العلمي، باستثناء مجال الاستعداد الكتابي، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق لصالح الآباء ممن يحملون المؤهل الجامعي.