Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/512
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
حمود محمد العليمات
-
dc.date.accessioned
2015-09-21T08:40:34Z
-
dc.date.available
2015-09-21T08:40:34Z
-
dc.date.issued
2013-02-13
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/512
-
dc.description.abstract
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي لدى أطفال ما قبل المدرسة، من وجهة الآباء، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة مكونة من (35) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وعلى النحو الآتي: مهارات الاستعداد للقراءة (18) فقرة، ومهارات الاستعداد للكتابة(9) فقرات، ومجال الاستعداد الانفعالي (8) فقرات، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها وزعت على عينة الدراسة المكونة من (67) من آباء الأطفال الذين يدرسون في إحدى الروضات في مدينة المفرق ، يمثلون (70.52%) تقريباً من مجموع آباء الأطفال الذين يدرسون في هذه الروضة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، أما الروضة فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية من بين (20) روضة منتشرة في مدينة المفرق.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي، كانت متوسطة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي تعزى إلى جنس الأب ، وإلى مؤهله العلمي، باستثناء مجال الاستعداد الكتابي، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق لصالح الآباء ممن يحملون المؤهل الجامعي.
en_US
dc.subject
استعداد قرائي، ،
en_US
dc.subject
استعداد كتابي،
en_US
dc.subject
طفل ما قبل المدرسة
en_US
dc.subject
استعداد انفعالي
en_US
dc.title
درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي لدى أطفال ما قبل المدرسة