DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/512
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحمود محمد العليمات-
dc.date.accessioned2015-09-21T08:40:34Z-
dc.date.available2015-09-21T08:40:34Z-
dc.date.issued2013-02-13-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/512-
dc.description.abstractملخص هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي لدى أطفال ما قبل المدرسة، من وجهة الآباء، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة مكونة من (35) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وعلى النحو الآتي: مهارات الاستعداد للقراءة (18) فقرة، ومهارات الاستعداد للكتابة(9) فقرات، ومجال الاستعداد الانفعالي (8) فقرات، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها وزعت على عينة الدراسة المكونة من (67) من آباء الأطفال الذين يدرسون في إحدى الروضات في مدينة المفرق ، يمثلون (70.52%) تقريباً من مجموع آباء الأطفال الذين يدرسون في هذه الروضة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، أما الروضة فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية من بين (20) روضة منتشرة في مدينة المفرق. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي، كانت متوسطة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي تعزى إلى جنس الأب ، وإلى مؤهله العلمي، باستثناء مجال الاستعداد الكتابي، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق لصالح الآباء ممن يحملون المؤهل الجامعي.en_US
dc.subjectاستعداد قرائي، ،en_US
dc.subjectاستعداد كتابي،en_US
dc.subjectطفل ما قبل المدرسةen_US
dc.subjectاستعداد انفعاليen_US
dc.titleدرجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي لدى أطفال ما قبل المدرسةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:مجلد 19 العدد 1

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1914.doc362.5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.