DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/406
Title: قيم التسامح في منهاج التربية الاسلامية - الجامعة الهاشمية انموذجا
Authors: د. صالح ذياب الهندي
د. صادق حسن شديفات
Issue Date: 13-May-2011
Abstract: التسامح قیمة إسلامیة كبرى تنطوي على العدید من القیم، وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة قیم التسامح في منهاج التربیة الوطنیة بالجامعة الهاشمیة أنموذجاً للجامعات الأردنیة من خلال تحلیل محتوى كتاب التربیة الوطنیة المقرر على جمیع طلبة الجامعة، وذلك باستخدام قائمة تحلیل اشتملت على ( ٤٥ ) فقرة كأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من قیم التسامح ( التي وردت في موضوعات الكتاب جمیعها حیث بلغت ( ٢٤ ) قیمة وتكررت ( ٥٢ ) مرة، أي بنسبة مئویة مقدارها ( ١,٩ بین (α = ٢) عن عدم وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة ( ٠.٠٥ c وكشفت نتائج تطبیق اختبار كاي تربیع ( تكرارات قیم التسامح في كل موضوع من موضوعات الكتاب الثمانیة. وانتهت الدراسة بتقدیم تصور مقترح لتفعیل الاهتمام بقیم التسامح في مناهج التعلیم بالجامعة الهاشمیة، وبعدد من الاستنتاجات والمقترحات. . یة الكلمات المفتاحیة: قیم، تسامح، منهاج التربیة الوطنیة، الجامعات الأردنیة، الجامعة الهاشم Abstract This study aimed at exploring tolerance values in Civic Education Curricula: Hashemite University as a Model. To achieve the study purpose, a content analysis of Civic Education Curricula was implemented utilizing a 45 items analysis list. The study results indicated that overall, a sum of 24 values were found and repeated for 52 times. Further more, the results of chi-square indicated that there were no significant (α=0.05) differences among the frequencies of tolerance values in the eight topics covered in the textbook. Several recommendations were introduced to enhance tolerance values in university teaching curricula.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/406
Appears in Collections:المجلد 9 العدد 3

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
صالح هندي قيم التسامح _4_.pdf394.56 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.