Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/406
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
د. صالح ذياب الهندي
-
dc.contributor.author
د. صادق حسن شديفات
-
dc.date.accessioned
2015-05-04T11:35:24Z
-
dc.date.available
2015-05-04T11:35:24Z
-
dc.date.issued
2011-05-13
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/406
-
dc.description.abstract
التسامح قیمة إسلامیة كبرى تنطوي على العدید من القیم، وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة قیم التسامح في منهاج التربیة
الوطنیة بالجامعة الهاشمیة أنموذجاً للجامعات الأردنیة من خلال تحلیل محتوى كتاب التربیة الوطنیة المقرر على جمیع طلبة
الجامعة، وذلك باستخدام قائمة تحلیل اشتملت على ( ٤٥ ) فقرة كأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من قیم التسامح
( التي وردت في موضوعات الكتاب جمیعها حیث بلغت ( ٢٤ ) قیمة وتكررت ( ٥٢ ) مرة، أي بنسبة مئویة مقدارها ( ١,٩
بین (α = ٢) عن عدم وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة ( ٠.٠٥ c وكشفت نتائج تطبیق اختبار كاي تربیع (
تكرارات قیم التسامح في كل موضوع من موضوعات الكتاب الثمانیة. وانتهت الدراسة بتقدیم تصور مقترح لتفعیل الاهتمام بقیم
التسامح في مناهج التعلیم بالجامعة الهاشمیة، وبعدد من الاستنتاجات والمقترحات.
. یة الكلمات المفتاحیة: قیم، تسامح، منهاج التربیة الوطنیة، الجامعات الأردنیة، الجامعة الهاشم
Abstract
This study aimed at exploring tolerance values in Civic Education Curricula: Hashemite University as a
Model. To achieve the study purpose, a content analysis of Civic Education Curricula was implemented
utilizing a 45 items analysis list. The study results indicated that overall, a sum of 24 values were found and
repeated for 52 times. Further more, the results of chi-square indicated that there were no significant
(α=0.05) differences among the frequencies of tolerance values in the eight topics covered in the textbook.
Several recommendations were introduced to enhance tolerance values in university teaching curricula.
en_US
dc.title
قيم التسامح في منهاج التربية الاسلامية - الجامعة الهاشمية انموذجا