المُلخَّص
هدفت الدِّراسة إلى معرفة أثر توظيف السبورة التفاعلية في التحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف السابع الِأساسي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدِّراسة في اختبار تحصيلي، ومقياس اتجاه طبقت على عينة مكونة من (70) طالباً من طلاب الصف السابع الأساسي، وزعت بالتساوي على مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وقد أظهرت نتائج الدِّراسة فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي، والمرجأ، ومقياس الاتجاه ،حيث بلغت قيمة ت (22.3)، (20.45)، (10.66) على التوالي ،لصالح طلبة المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.01)، وقد كان حجم الأثر كبيرا ،حيث بلغ (0.87)، وأوصت الدِّراسة بضرورة توفير تقنية السبورة التفاعلية بملحقاتها المختلفة في جميع المدارس، وتدريب المعلمين على توظيفها بفاعلية في التدريس.
الكلمات المفتاحية: السبورة التفاعلية – التحصيل الدِّراسي – بقاء أثر التعلم – الاتجاه.
Abstract
This study aims at investigating the effect of using the Interactive Whiteboard on the students' Arabic language achievement and the leaning acquisition conservation for the 7th grade and their attitudes towards it. To achieve the aim of the study, the researcher uses the quasi-experimental approach. The researcher applies an achievement test and an attitude scale on (70) 7th grade distributed equally in two groups (experimental and control). The results show that there are statistical differences between the means of experimental and control groups of group at significant level (0.01). The effect volume rate is also large with value equal to (0,87). The researcher recommends that it is necessary to provide interactive whiteboards in classrooms and to train teachers how to use this technology effectively while teaching.
Keywords: