Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/338
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
عمر دحلان
-
dc.date.accessioned
2015-04-16T13:21:06Z
-
dc.date.available
2015-04-16T13:21:06Z
-
dc.date.issued
2014-06-18
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/338
-
dc.description.abstract
المُلخَّص
هدفت الدِّراسة إلى معرفة أثر توظيف السبورة التفاعلية في التحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف السابع الِأساسي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدِّراسة في اختبار تحصيلي، ومقياس اتجاه طبقت على عينة مكونة من (70) طالباً من طلاب الصف السابع الأساسي، وزعت بالتساوي على مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وقد أظهرت نتائج الدِّراسة فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي، والمرجأ، ومقياس الاتجاه ،حيث بلغت قيمة ت (22.3)، (20.45)، (10.66) على التوالي ،لصالح طلبة المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.01)، وقد كان حجم الأثر كبيرا ،حيث بلغ (0.87)، وأوصت الدِّراسة بضرورة توفير تقنية السبورة التفاعلية بملحقاتها المختلفة في جميع المدارس، وتدريب المعلمين على توظيفها بفاعلية في التدريس.
الكلمات المفتاحية: السبورة التفاعلية – التحصيل الدِّراسي – بقاء أثر التعلم – الاتجاه.
Abstract
This study aims at investigating the effect of using the Interactive Whiteboard on the students' Arabic language achievement and the leaning acquisition conservation for the 7th grade and their attitudes towards it. To achieve the aim of the study, the researcher uses the quasi-experimental approach. The researcher applies an achievement test and an attitude scale on (70) 7th grade distributed equally in two groups (experimental and control). The results show that there are statistical differences between the means of experimental and control groups of group at significant level (0.01). The effect volume rate is also large with value equal to (0,87). The researcher recommends that it is necessary to provide interactive whiteboards in classrooms and to train teachers how to use this technology effectively while teaching.
Keywords:
en_US
dc.subject
Interactive Whiteboard
en_US
dc.subject
Achievement
en_US
dc.subject
Conservation
en_US
dc.subject
Attitudes
en_US
dc.subject
الاتجاه
en_US
dc.subject
التحصيل الدِّراسي
en_US
dc.subject
السبورة التفاعلية
en_US
dc.subject
بقاء أثر التعلم
en_US
dc.title
أثر استخدام السبورة التفاعلية في التحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف السابع الِأساسي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحوها