DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/338
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعمر دحلان-
dc.date.accessioned2015-04-16T13:21:06Z-
dc.date.available2015-04-16T13:21:06Z-
dc.date.issued2014-06-18-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/338-
dc.description.abstractالمُلخَّص هدفت الدِّراسة إلى معرفة أثر توظيف السبورة التفاعلية في التحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف السابع الِأساسي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدِّراسة في اختبار تحصيلي، ومقياس اتجاه طبقت على عينة مكونة من (70) طالباً من طلاب الصف السابع الأساسي، وزعت بالتساوي على مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وقد أظهرت نتائج الدِّراسة فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي، والمرجأ، ومقياس الاتجاه ،حيث بلغت قيمة ت (22.3)، (20.45)، (10.66) على التوالي ،لصالح طلبة المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.01)، وقد كان حجم الأثر كبيرا ،حيث بلغ (0.87)، وأوصت الدِّراسة بضرورة توفير تقنية السبورة التفاعلية بملحقاتها المختلفة في جميع المدارس، وتدريب المعلمين على توظيفها بفاعلية في التدريس. الكلمات المفتاحية: السبورة التفاعلية – التحصيل الدِّراسي – بقاء أثر التعلم – الاتجاه. Abstract This study aims at investigating the effect of using the Interactive Whiteboard on the students' Arabic language achievement and the leaning acquisition conservation for the 7th grade and their attitudes towards it. To achieve the aim of the study, the researcher uses the quasi-experimental approach. The researcher applies an achievement test and an attitude scale on (70) 7th grade distributed equally in two groups (experimental and control). The results show that there are statistical differences between the means of experimental and control groups of group at significant level (0.01). The effect volume rate is also large with value equal to (0,87). The researcher recommends that it is necessary to provide interactive whiteboards in classrooms and to train teachers how to use this technology effectively while teaching. Keywords:en_US
dc.subjectInteractive Whiteboarden_US
dc.subjectAchievementen_US
dc.subjectConservationen_US
dc.subjectAttitudesen_US
dc.subjectالاتجاهen_US
dc.subjectالتحصيل الدِّراسيen_US
dc.subjectالسبورة التفاعليةen_US
dc.subjectبقاء أثر التعلمen_US
dc.titleأثر استخدام السبورة التفاعلية في التحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف السابع الِأساسي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحوهاen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:المجلد 20 العدد الثاني - أ

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
(7) عمر دحلان.doc306 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.