اتخذَ البحثُ من مساحة الاتّفاقِ والافتراق بين علمي النحو في العربيّة، والمعاني في البلاغة ميدانا للبحث بمنهج تحليليّ تاريخيّ في إشكاليّة الهُوية المعرفيّة لعلمِ المعاني؛ فتوصَّلَ إلى أنَّ هوية علم المعاني منقوصةٌ غير مكتملة ليسَ من جهة عَيْشِه في ظِلّ النحو فحسب، بل من جهة عدم رسم حدوده مع العلوم الأخرى كالنقد الأدبيّ، والأسلوبيّة، والحجاج، والنصّ؛ لأنَّه في عموم صورته وسيرورته يعاني قُصورا في ذاته، وفي التعبير عن مفهومِه الإجرائيّ والتصوريّ، كما يعاني قصورا في قوّته التعليليّة، وتجزيئاً في مخرجاته حتى ظهرَ عِلْمَ تفكيكٍ للنصّ، واحتمالاتٍ خلافيّة للعلاقات والمعاني، ناهيك أنَّ عمليةَ استيراد هيكله العلميّ من أبواب النحو ومصطلحاته لم تكتمل، ولم يكن ما دخلَ في حيّزه قويَّ الانتماء إلى إطاره الرّخْوِ؛ لهذا لا يمكنُ الحديثُ - على وجه الدقّة - عن هُوية حقيقيّة لـ: "علـم" المعاني الذي تتنازعه علوم أخرى قديمة وحديثة إلا بإعادةِ بناءِ خطابه بناءً علميًّا يستوعب علاقته بالعلوم وبالفنون وبالثقافات؛ لكي لا يبقى عِلم ظِلٍّ.
Abstract
This research examines the areas in which semantics overlaps with syntax and eloquence, on other linguistic and cultural sciences in Arabic language. The study traces this overlap in the aforementioned fields from various analytical perspectives regarding the scientific identity of semantics. It finds out that semantics might never have an independent identity among the other linguistic fields of Arabic because semantics always depends on other linguistic sciences such as syntax, eloquence, rhetoric, etymology, semiotics and even literary criticism. In other words, semantics might not exist unless we define it in light of other linguistic fields. Therefore, semantics should be reconsidered, redefined, and retheorized in a scientific way in which semantics is clearly defined to understand its relationship other linguistic and cultural sciences.