Keywords: Interpretation, Contiguity, A poetic reading, Versification, Homography, Semantic. الكلمات المفتاحية: التأويل، النَّظم، الشعرية، المجاورة، التشكيل الدلالي.
Issue Date:
9-May-2017
Abstract:
الملخص
هذه الدراسة تتناول قصيدة الشاعر اللبناني حسن أحمد العقيلي(1800 – 1888م) الموسومة بـ:"الخال"، التي نظمها في مدح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بوصفها شاهداً من الشواهد على عبقرية المعجم العربي وغنى دلالاته، وعلى عبقرية موازية أخرى تتجلى في قدرة النظم على توليد ما لا يتناهى من المعاني والدلالات. فهي قصيدة تجري على نسق فريد في النظم، إذ جرت القصيدة على طريقة الجناس التام بلفظ واحد وبمعان متعددة. ولقد ألفنا، نحن قراء البلاغة العربية ودارسيها، أن يجنّس الشاعر بين كلمتين وقد يمتد إلى ثلاث أو أربع أو خمس كلمات، ولكننا لم نألف أن يأتي التجنيس التام في خمس وثلاثين كلمة، وهي في الحقيقة كلمة واحدة أبدع الشاعر في الاستفادة من معانيها المعجمية وامتد في خلق دلالات جديدة لها.
وهي محاولة تتغيّا اختبار فرضية تتحقق من خلال سؤال محوري، وهو: كيف استطاع الشاعر أن يوفق في قصيدته الموسومة بـ: "الخال" بين التشكيل الصوتي (وسائل البديع)، والتشكيل الدلالي(وسائل البيان)، من غير أن يقع في محذور الإسراف الذي حذّر منه بعض منظري البديع في البلاغة العربية؟.
الكلمات المفتاحية: التأويل، النَّظم، الشعرية، المجاورة، التشكيل الدلالي.
Abstract
This paper deals with the interpretation of a poem by the Lebanese poet Hassan Ahmed al-Aqili (1800-1888) titled “Alkhal” which he wrote in praise of Prophet Mohammad ( peace and prayer be upon him).
This Poem is unique in its rhyme – scheme which utilizes homonymy, reiterating the Arabic Word “Alkhal” thirty five times throughout the poem.
The paper examines the following pivotal question: How did the poet manage to combine between homography and semantics without showing any sign of redundancy?
Keywords: Interpretation, Contiguity, A poetic reading, Versification, Homography, Semantic.