الملخص
هدفت الدراسة إلى بحث المعرفة الغيْبية وظائفها التربوية وذلك من خلال مطالبها الأربعة؛ حيث درس المطلب الأول المعرفة الغيبية وحدّدها بكونها المعلومات والمفاهيم المتلقاة عن طريق الوحي ممّا لا يدركه الحسّ من أصول الإيمان ومتعلقاتها، ودرس المطلب الثاني أقسام المعرفة الغيبية ومستوياتها، ومصدرها الذي تحدد بالوحي، وكشف المطلب الثالث عن كون المعرفة الغيْبية في الإسلام بوصفها معرفة معقولة لها واقعها، وليست خيالية أو مجردة في الذهن، وفي سبيل الوصول إلى مقاربة حضارية للمعرفة الغيبية جاء مطلبها الرابع ليدرس وظائفها التربوية مؤكّدا معطياتها المهمّة في الميدان التربوي بجوانبه المختلفة، والتي دعت توصياتها إلي مزيد من استجلاء فضائها.
Abstract
The study aimed to search the unknown knowledge and its educational profession through Studied the unknown knowledge and determined it that being the perceived in formation concepts by Al Wahi, and Studied the parts of the unknown knowledge and its levels, and a logic knowledge, and its educational approach. then its recommendations