الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الأنموذج الانتقائي في كل من تحصيل طلبة الصف السادس الأساسيّ في الرياضيّات ومفهوم الذات الرياضيّ لديهم.
اختيرت عينة قصدية مكونة من (79) طالباً من الصف السادس الأساسيّ موزعين في شعبتين، وتمّ استخدام التعيين العشوائي لتوزيعهما إلى مجموعتين: تجريبية وعدد أفرادها (39) طالباً، وضابطة وعدد أفرادها (40) طالباً.وتمّ إعداد المادة التعليميّة لوحدة "النسبة والتناسب" للصف السادس الأساسيّ وفق الأنموذج الانتقائي، وتمّ التحقق من صدقها بالتحكيم، كما تمّ إعداد اختبار تحصيلي ومقياس لمفهوم الذات الرياضيّ، وقد تمتّعت الأداتان بدلالات صدق وثبات مقبولة.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في كل من التحصيل في الرياضيّات ومفهوم الذات الرياضيّ.
الكلمات الدالّة: الأنموذج الانتقائي، مفهوم الذات الرياضيّ، التحصيل في الرياضيّات.
Abstract
This study aimed at investigating the effect of using the Eclectic Model in teaching mathematics on the achievement of sixth-grade students in mathematics and their mathematical self-concept. A sample of (79) sixth-grade students was selected, and a random appointment was used to distribute them into two groups: an experimental and a control group which consist 39 and 40 student consequently. An achievement test and a measure of mathematical self-concept were developed.
The results showed a statistically significant difference for the experimental group in each of achievement in mathematics and mathematical self-concept.
Keywords: Eclectic Model, mathematical self-concept, mathematical achievement.