DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/832
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعلي عليمات*-
dc.contributor.authorمحمد عقيل**-
dc.date.accessioned2016-10-23T09:40:39Z-
dc.date.available2016-10-23T09:40:39Z-
dc.date.issued2014-04-21-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/832-
dc.description.abstractالمُلخَّص هدفت الدراسة التعرف إلى الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية بإقليم الوسط من وجهة نظرهنّ. تألف مجتمع الدراسة من (350) معلمة في مدارس إقليم الوسط من العام الدراسي (2012-2013), وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع بيانات الدراسة، واشتملت على (30) فقرة, وتم التأكد من دلالات الصدق والثبات لها، حيث بلغ معامل ثبات مقياس الرضا الوظيفي (0.94)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الرضا الوظيفي جاء بدرجة متوسطة, وأن هنالك فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي يعزى إلى متغير الخبرة ، ولصالح فئة عشر سنوات فأكثر، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وأشارت النتائج ،أيضا، إلى وجود علاقة ارتباطية بين الرضا الوظيفي والمتغيرات التالية:(طبيعة العمل, والعلاقة مع رؤساء العمل, والرواتب والحوافز, والمكانة الاجتماعية، وتقدير المجتمع)، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان من أبرزها أن يكون الرضا الوظيفي من بين الموضوعات الرئيسية التي تحظى باهتمام وزارة التربية والتعليم وأولوياتها، وزيادة ورش العمل المتعلقة بأهمية رياض الاطفال لكافة شرائح المجتمع. الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي، معلمات رياض الأطفال، المدارس الحكومية، إقليم الوسط.en_US
dc.subjectالرضا الوظيفي،en_US
dc.subjectإقليم الوسطen_US
dc.subjectمعلمات رياض الأطفال،،en_US
dc.subjectالمدارس الحكوميةen_US
dc.titleالرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية بإقليم الوسط ، من وجهة نظرهنّen_US
Appears in Collections:مجلد 20 -العدد 2 - ب

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
(13) علي عليمات.doc312 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.