، التعليم العالي وسائط التواصل الاجتماعي الانترنت،
Issue Date:
21-Apr-2014
Abstract:
المُلخَّص
هدف الدراسة الحالية التعرف على مدى استخدام وسائط التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة آل البيت، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية طبقية تكونت من (1316) طالبا وطالبة من طلبة الجامعة من العام الجامعي (2012/2013)، وقد بينت النتائج أن نسبة الطلبة الذين يستخدمون وسائط التواصل الاجتماعي أكثر من الطلبة الذين لا يستخدمونها، كما بينت النتائج أن الذكور أكثر استخداما من الإناث، وأن نسبة الطلبة الذين يستخدمون هذه الوسائط في الكليات العلمية أكثر من نسبة الطلبة في الكليات الإنسانية، وأشارت النتائج كذلك إلى أن نسبة طلبة الماجستير الذين يستخدمونها أعلى من طلبة البكالوريوس، وأن استخدام هذه الوسائط يزداد بازدياد المستوى الدراسي، وأن نسبة الطلبة من سكان المدن الذين يستخدمونها أكبر من نسبة الطلبة من سكان القرى، وأشارت النتائج أن نسبة الطلبة الأردنيين الذين يستخدمون هذه الوسائط أعلى من نسبة الطلبة غير الأردنيين، كما أشارت النتائج إلى أن أكثر الوسائط استخداما من قبل الطلبة هو موقع الفيس ، أما أقلها استخداما فهو اليوتيوب، وقد تم تفسير النتائج في ضوء نظريتي تقديم الذات، وكشف الذات، ونتائج الدراسات السابقة.
الكلمات المفتاحية: وسائط التواصل الاجتماعي، الانترنت، التعليم العالي