جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز ، الأداء التعليمي التميز التربوي
Issue Date:
22-Apr-2015
Abstract:
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز في تحسين الأداء التعليمي للمعلمين في مديرية البادية الشمالية الغربية. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الذين شاركوا في الجائزة بالدورات من عام 2006 -2012 في مديرية البادية الشمالية الغربية والبالغ عددهم (248) معلماً ومعلم؛ وقد تألفت عينة الدراسة من (90) معلماً ومعلمة تم اختيارهم
بالطريقة العشوائية، وشكلت ما نسبته 36% من مجتمع الدراسة، واستخدمت الباحثتان الاستبانة كأداة
لجمع البيانات مكونة من (74) فقرة وموزعة على تسعة مجالات وهي الفلسفة الشخصية، فاعلية التعليم، إدارة الموارد، العلاقة التشاركية مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي، أخلاقيات المهنة، الابتكار والإبداع، التقويم، النتاجات والإنجازات. بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد بينت نتائج الدراسة أن دور
جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز في تحسين الأداء التعليمي في مديرية البادية الشمالية الغربية
حسب تقديرات أفراد العينة على الأداة ككل، جاء بدرجة كبيرة، حيث جاء مجال أخلاقيات المهنة بالمرتبة
الأولى تلاه مجال الفلسفة الشخصية بالمرتبة الثانية، في حين جاء مجال الإنجازات بالمرتبة الأخيرة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدور جائزة الملكة رانيا للمعلم المتميز في تحسين الأداء التعليمي تعزى إلى متغير الجنس، ولصالح الذكور في حين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المؤهل العلمي، متغير الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير عدد مرات المشاركة. وبناء على النتائج التي توصلت إليها
الدراسة قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات، منها، ضرورة تفعيل المشاركة المجتمعية ووضعها بعين الاعتبار، وزيادة عدد الفائزين في الجائزة.
الكلمات المفتاحية: جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز، التميز التربوي، الأداء التعليمي.