Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/797
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
منذر العتوم
-
dc.date.accessioned
2016-10-23T07:28:03Z
-
dc.date.available
2016-10-23T07:28:03Z
-
dc.date.issued
2015-04-22
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/797
-
dc.description.abstract
الملخص
هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر استخدام المواد المتوافرة في البيئة المحلية في حصص التربيّة الفنيّة على تحصيل الطلبة في مبحث التربيّة الفنيّة. تكون مجتمع الدّراسة من جميع طلبة الصّف العاشر الأساسي في مديرية تربية إربد الأولى للعام الدّراسي (2012/2013) وفي المدارس التي تحتوي على شعبتين فأكثر؛ ولتحقيق أغراض الدّراسة اختيرت عينة الدّراسة بالطريقة القصدية، وتمّ توزيع الشعبتين عشوائيا إلى مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية، وبذلك تكوّنت عينة الدّراسة من (40) طالباً، اقتصرت الدّراسة على استخدام المواد المتوافرة في البيئة، والمتمثلة بأعمال الكولاج الورقي، والبولسترين، والكرتون، والأخشاب الطبيعية. توصلت الدّراسة بعد تحليل نتائج الاختبارات البعدية على عينة الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لجميع المهارات على التحصيل في مادة التربيّة الفنيّة لصالح المجموعة التجريبية. ويرى الباحث بأنّ توافر مواد من البيئة المحلية تساعد الطلبة على عملية التعليم والتعلّم؛ كونها توفِّر خبرات تفاعلية مباشرة للطلبة، حيث أنّ مثل هذه المواد تساعد المتعلّم على فهم أفضل وتطبيق أفضل لمهارات التربيّة الفنيّة المختلفة، بالإضافة إلى أنّ المواد الموجودة في البيئة المحيطة تعطي المتعلّم القدرة على الإبداع والابتكار.
الكلمات المفتّاحية: المواد المتوافرة، والبيئة المحلية، والتربيّة الفنيّة.
en_US
dc.subject
، والتربيّة الفنيّة
en_US
dc.subject
والبيئة المحلية،
en_US
dc.subject
المواد المتوافرة
en_US
dc.title
أثر استخدام المواد المتوافِرة في البيئة المحلية في حصص التربيّة الفنيّة على تحصيل طلبة الصّف العاشر