Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/776
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
عدنان خطاطبة *
-
dc.date.accessioned
2016-10-17T09:25:57Z
-
dc.date.available
2016-10-17T09:25:57Z
-
dc.date.issued
2014-09-15
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/776
-
dc.description.abstract
الملخص
هدفت هذه الدراسة النظرية إلى بحث مُحدّدات الفكر التربوي الإسلامي وانعكاساتها على رؤية المفكر التربوي المعاصر من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما مفهوم الفكر التربوي الإسلامي؟ ما خاصية "الاجتهادية" للفكر التربوي الإسلامي؟ وما مصادره؟ ما مِعْيارِيّة الفكر التربوي الإسلامي؟ وما انعكاسات كل ذلك على المفكر التربوي؟ وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته، وكان من أهم النتائج: الفكر التربوي الإسلامي هو النتاج التربوي المعرفي وآلياته للعقلية المسلمة من مفكرين وعلماء وتربويين، والمتصل بصورة مستقلة أو غير مستقلة بميادين الدين والكون والحياة والإنسان، وذلك في ضوء المنهجية الإسلامية. وشروط "معيارية" الفكر التربوي الإسلامي هي: عقلية مسلمة، ومصادر معرفية إسلامية، ومبادئ وقيم الإسلام ومقاصده، وطرق بحثية واستدلالية علمية، وقضايا وموضوعات واقعية ونافعة. يقوم المفكر التربوي المسلم بتمحيص أدبيات الفكر التربوي ونقدها ملتزما في ذلك بالمعيارية الإسلامية.
الكلمات المفتاحية: الفكر التربوي الإسلامي، المعيارية الإسلامية، انعكاسات تربوية.
Abstract
This study examines the Islamic ideology of education and raising children. Islam has regularized the individual's relationships with his family, neighbors and his or her local community. This research touches upon various scholars who have discussed this Islamic ideology of education and its limitation over time.
Keywords: Prophet's guidance, Islamic values, Patients' visit, Islamic Education.
en_US
dc.subject
الفكر التربوي الإسلامي،
en_US
dc.subject
انعكاسات تربوية
en_US
dc.subject
المعيارية الإسلامية،
en_US
dc.title
مُحدّدات الفكر التربوي الإسلامي وانعكاساتها على رؤية المُفكّر التربوي المعاصر