، ، الفهم الخطأ نموذج التعلم ثنائي الموقف مفاهيم البناء الضوئي والتنفس
Issue Date:
29-Mar-2015
Abstract:
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر نموذج التعلم ثنائي الموقف في فهم طلاب الصف التاسع الأساسي لمفاهيم البناء الضوئي والتنفس واحتفاظهم بهذا الفهم مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس الأحياء.
تكونت عينة الدراسة من (73) طالبا من طلاب الصف التاسع الأساسي موزعين في شعبتين من شعب الصف التاسع الأساسي في إحدى المدارس الأساسية في مدينة المفرق في الأردن. وزعت هاتان الشعبتان عشوائيا لتشكيل مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة. أمـا المجموعة التجريبية (ن= 36) فقد تم تدريسها باستخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف، في حين درسـت المجموعة الضابطة (ن= 37) بالطريقة التقليدية. وتم تبني المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الضابطة مع قياس قبلي وبعدي، كما وتم استخدام أداتين في هذه الدراسة، هما: اختبار مفاهيم البناء الضوئي والتنفس المكون من (17) فقرة، واختبار الأسئلة مفتوحة النهاية (6) فقرات.
وأظهرت نتائج الدراسة أن للتدريس بنموذج التعلم ثنائي الموقف أثرٌ ذو دلالةٍ إحصائيةٍ في فهم مفاهيم البناء الضوئي والتنفس لدى طلاب الصف التاسع الأساسي ولصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن للتدريس بنموذج التعلم ثنائي الموقف أثرٌ ذو دلالةٍ إحصائية ٍفي احتفاظ الطلاب بفهم مفاهيم البناء الضوئي والتنفس ولصالح المجموعة التجريبية. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج.
الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم ثنائي الموقف، مفاهيم البناء الضوئي والتنفس، الفهم الخطأ.
The study aimed at investigating the effect of Dual Situated Learning Model on ninth grade students' understanding of photosynthesis and respiration concepts and their retention of this understanding compared to the traditional method of teaching biology.
The subjects of the study consisted of 73 ninth-grade students from two classes of a basic school in Mafraq city in Jordan. One of the classes was randomly assigned to experimental group in which Dual Situated Learning Model was employed، and the other class was randomly assigned to control group in which students were instructed by traditionally designed biology instruction. A quasi-experimental research design of pre-test, post-test and non-equivalent control group were adopted. A photosynthesis and respiration concepts test (17 items) and open-ended test (6 items) were used as a measurement tools.
Results indicated that students exposed to Dual Situated Learning Model based instruction had better understanding of the photosynthesis and respiration concepts than those exposed to traditional instruction. The results also indicated that the Dual Situated Learning Model based instruction was significantly better than the traditional instruction in retention of this understanding.
Keywords: Dual Situated Learning Model، Photosynthesis and respiration concepts، misconceptions.