مُلَخَّص
يَسْعى الْبَحْثُ، بِشَكْلٍ أَساسِيٍّ، إِلى اخْتِبارِ مَقولَةٍ أَوْرَدَها نَفَرٌ مِنَ النُّحاةِ مفادُها أَنَّ الْمَفْعولَ الْمُطْلَقَ هُوَ "الْمَفْعولُ عَلى الْحَقيقَةِ" أَوِ "الْمَفْعولُ الصَّحيحُ" في الْعَرَبِيَّة. وَيَجْهَدُ الْبَحْثُ في نَفْيِ هذِهِ الْمَقولَةِ عَنْهُ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرٍ لُغَوِيَّة، لِيُؤَسِّسَ مِنْ بَعْدِها لِنَفْيِ تَعَدُّدِ (الْمَفْعولاتِ) في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة، وَمُحاوَلَةِ إِثْباتِ أَنَّ (الْمَفْعولَ بِهِ) هُوَ الْمَفْعولُ الْحَقيقِيُّ الْوَحيدُ فيها.
(الْكَلِماتُ الدّالَّة: الْمَفْعول، الْمَفْعولِيَّة، الْمَفْعولات، الْمَفْعولُ الْمُطْلَق، الْمَفْعول بِه، الْمَفْعولُ عَلى الْحَقيقَة، الْمَفْعولُ الْحَقيقِيّ، تَعَدُّدُ الْمَفْعولات، الْمَفْعولُ الْوَحيدُ في الْعَرَبِيَّة).
Abstract
This research is an attempt to verify one of the sayings reported by some Arab grammarians indicating that the "absolute objectiveالمفعول المطلق " is the objective on truth or the only true objectives in Arabic. The study sought to negate this saying from a linguistic perspective and then works on to negate the multiplicity of "Objectives المفعولات" in Arabic ad to prove that the "object المفعول" is the only true objective in Arabic.
Key words: (Objective, Objectivity, Objectives, Absolute Objective, Object, Object on truth, True objective, Objectives multiplicity, The only objective in Arabic).