DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/726
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالدكتور: علي جمعه الرواحنه-
dc.date.accessioned2015-11-05T14:00:38Z-
dc.date.available2015-11-05T14:00:38Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/726-
dc.description.abstractجاء الإسلام برسالته العالمية التي انطلقت تحت عنوانها العريض والحصري، بقوله تعالى:{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}( )، فهذه رحمة شاملة للبشرية جمعا أوجبها الباري على النبي  وعلى أمته من بعده، قال ابن عرفة: فعلى الأول تكون الرحمة من فعل الله تعالى، وما أرسلناك إلا لنرحم بك [العالمين]، وعلى أنه حال الرحمة من صفته ، وما أرسلناك إلا لترحم المؤمنين( )، فهو  بالنسبة لغير المؤمنين رائف وراحم( ). يشهد واقعنا المعاصر حالة من الفوضى في العلاقات الإنسانية عامة سواء من حيث احترام حقوق الإنسان، أو من حيث الإغاثة الإنسانية في الكوارث أو الحروب، وذلك لعدم الوعي الإغاثي المبادر التلقائي المباشرة في الإغاثة، ولكن ومن خلال استقراء الواقع قد تحل الكارثة وتمضي الشهور ولا تزال المجتمعات الدولية تنتظر وتتحدث أو نعقد المؤتمرات المنظمة للإغاثة لتلك الكارثة، وان دل ذلك على شيء فإنما يدل على أن العمل الإغاثي غير منتظم في منظومة تعي المرحلة وقد تجهزت للكارثة قبل أن تقع، وإذا وقعت سارعت جهات الإغاثة إلى تطبيق ما خططت له مسبقا، فالوعي أن تسبق الحدث بالتخطيط والجاهزية، لا أن يسبقك الحدث وأنت لا تملك لما يحدث من تصور.en_US
dc.titleالوعي الإغاثي في الشريعة الإسلامية وتطبيقاته الإنسانيةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:أبحاث المؤتمر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
doc5.doc161 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.