Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/671
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
حلمي ساري
-
dc.date.accessioned
2015-10-01T12:08:14Z
-
dc.date.available
2015-10-01T12:08:14Z
-
dc.date.issued
2007-07-02
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/671
-
dc.description.abstract
الملخص
تهدف هذه الدراسة الاجتماعية إلى تحديد مفهوم ثقافة الخوف من منظور علم الاجتماع، ومعرفة الدور الذي تقوم به المؤسسة الإعلامية في إنتاج هذا النوع من الثقافة، وتصنيعها، ونشرها في المجتمع. كما أنها تهدف، أيضاً، إلى تحديد وتحليل الأهداف التي تسعى هذه المؤسسة لتحقيقها، جراء قيامها بهذا الدور. وفي هذا الصدد، بينت الدراسة أن المؤسسة الإعلامية تقوم بشكل متعمد ومدروس في إنتاج الخوف وتصنيعه في المجتمع لتحقيق عدة أهداف أهمها: دفع الأفراد للقيام بسلوكات معينة، وتبرير الأعمال والسياسات التي يقوم بها النظام السياسي، وحرف انتباه الناس عن القضايا الجوهرية في المجتمع، وزيادة السيطرة الاجتماعية على الأفراد. وأما الأساليب التي تلجأ إليها المؤسسة الإعلامية في نشر الخوف في المجتمع، فهي كثيرة ومتنوعة، أيضاً، وأهمها: الحذف، والتشويه، والمبالغة، والتضليل، والاستخدام المكثف للصور المتقابلة لأطراف الصراع. وقد تجلت هذه الأهداف وتلك الأساليب بوضوح في تغطية المؤسسة الإعلامية الغربية، ممثلةً بشبكة أخبار قناة CNN لأخبار الخليج الثالثة التي شنتها أمريكا ودول التحالف على العراق عام 2003م.
Abstract
The main objective of this study is to analyze the concept of culture of fear and the motives behind Manufacturing this kind of culture in contemporary societies, particularly Western societies. It also attempts to identify and analyze the role mass media plays in producing and Manufacturing this culture. The study argues that fears are carefully and repeatedly created and fed by the mass media to satisfy certain motives (i. e. to induce certain personal behaviors, justify governmental actions and policies, distract the publics attentions from allegedly more urgent social issues). The study also discusses the deliberate techniques mass media uses to spread fears in societies (i. e. careful selection and omission of news, distortions of words according to specific goals, exaggeration of facts and concentration of images). These motives and techniques find expression in the coverage of the CNN news of the Third Gulf War which occurred in 2003.
en_US
dc.title
دور المؤسسة الإعلامية في صناعة ثقافة الخوف - دراسة اجتماعية -