امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها الكفايات التعليمية اللازمة لتدريس النصوص الأدبية بالمرحلة الثانوية مدى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها الكفايات التعليمية اللازمة لتدريس النصوص الأدبية بالمرحلة الثانوية ومدى ممارستها لها في محافظة المفرق الكفايات التعليمية
Issue Date:
20-Oct-2004
Abstract:
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها الكفايات التعليمية اللازمة لتدريس النصوص الأدبية في المرحلة الثانوية في الأردن وممارستهم لها من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية، ولتحقيق ذلك أجاب الباحث عن الأسئلة الآتية: 1- ما مدى امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مديرية قصبة المفرق الكفايات التعليمية اللازمة لهم لتدريس النصوص الأدبية من وجهة نظرهم؟ 2- ما مدى ممارسة معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية للكفايات التعليمية اللازمة لهم لتدريس النصوص الأدبية من وجهة نظرهم؟ 3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0. 05) في درجة امتلاك، ودرجة ممارسة معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية للكفايات التعليمية اللازمة لتدريس النصوص الأدبية تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة التعليمية؟ 4- هل هناك علاقة ارتباطية بين امتلاك الكفايات ودرجة الممارسة لدى معلمي اللغة العربية في مديرية تربية قصبة المفرق؟ تكونت عينة الدراسة من (74) معلماً ومعلمة منهم (37) معلماً و(37) معلمة يدرسون اللغة العربية للمرحلة الثانوية في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق، اشتملت الدراسة على استبانة مكونة من (83) فقرة ومن (8) مجالات وتم التأكد من صدق الاستبانة وثباتها فبلغ معامل الثبات للامتلاك (0. 77) وللممارسة (84. 81) واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين، معامل ارتباط بيرسون لاختبار قوة العلاقة بين الامتلاك والممارسة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها: - يمتلك المعلمون (76) كفاية تعليمية بدرجة كبيرة و(2) بدرجة متوسطة و(5) بدرجة ضعيفة. - يمارس المعلمون (76) كفاية تعليمية بدرجة كبيرة و(3) بدرجة متوسطة و(4) بدرجة ضعيفة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0. 05) في درجتي الامتلاك والممارسة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التعليمية. - وجود ارتباط موجب ودال إحصائياً بين امتلاك الكفايات التعليمية وممارستها عند معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية.
Abstract
This study aims at finding out two important knowledge of the Needed Abilities for Teaching literary texts in Al-Mafraq secondary schools. 2nd, it seeks to find out how much actual practice of such knowledge is brought into the classroom. It further shall try to find out whether those two issues are affected by such variables as sex, education and length of experience. The study sample consisted of (74) teachers (37M, 37F), currently teaching at secondary schools in Al-Mafraq. For the purpose of the study a special questionnaire was developed that consisted of (83) items distributed over (8) fields. The questionnaire validity and reliability were counted to be (77. 0) and (84. 8). The required statistical process were applied to analyze the results and to finalize conclusions. Finally, the study ended up with the following: 1- Teachers fully master (76) abilities whereas they showed medium mastry by two abilities and weak mastry by (5) abilities. 2- The teacher practice (76) abilities to a great extent whereas (3) abilities are only satisfactory used and (4) are rarely used. 3- There were no significant differences in the results that can be attributed to sex, education or experience. 4- There was a positive significant correlation between the teachers knowledge of the teaching abilities and their practice of such skills.