Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/123456789/484
Full metadata record
DC Field
Value
Language
dc.contributor.author
د. الليث صالح عتوم
-
dc.date.accessioned
2015-05-04T14:01:14Z
-
dc.date.available
2015-05-04T14:01:14Z
-
dc.date.issued
2012-03-12
-
dc.identifier.uri
http://hdl.handle.net/123456789/484
-
dc.description.abstract
سأتناول في هذا البحث فلسفة السهروردي المقتول الإشراقیة من خلال قصته (الغربة الغربیة)،
وعلیها سوف أستند في كل ما أراه عنده في حدوث العالم ومصادر المعرفة وقیمتها وصفاتها، وكذلك
خلود النفس ومعنى النبوة وحقیقة السعادة .
تستند فلسفة الإشراق على نظریة الفیض، وطریقة المعرفة فیها تعتمد على كشف الشهود،
والإشراق معناه تجل لأنوار العقل في مبادئه الأولیة ، وانبثاقها من الأرواح الصافیة عند تحررها من
الجسمانیة؛ فالأنوار العقلیة عند السهروردي هي المعرفة الصوفیة المباشرة للموجودات المتعالیة، وهذا
یقود إلى تساؤلات: هل فلسفة السهروردي الإشراقیة نظام فلسفي متكامل أم أنها مجرد روحانیة وعرفان؟
وهل هناك تناقض في أفكاره الفلسفیة؟ وهل استطاع التوفیق بین العقل والكشف؟ سأحاول الإجابة علیها.
وسوف أحاول إثبات أن فلسفة السهروردي تمثل اتحاد المنطق والحدس في نظام موحد، یكون
مظهره فلسفة الإشراق، وبیان أن فلسفته هي نظام فلسفي متكامل، انبثق عن روحانیة تأملیة وعرفان
یعتمد الذوق وسیلة للمعرفة .
Abstract
In this research, I discuss the philosophy of Suhrawardi slain, Illuminationist
through his story (Western alienation). The study proves that the philosophy of
Suhrawardi represents the Federation of logic and intuition in the appearance of a
unified system. And it is the philosophy of brightness, which is an integrated
philosophical system emerged from the contemplative spirituality of gratitude and
support of taste and means of knowledge.
en_US
dc.title
الفلسفة الاشراقية عند السهرودي من خلال قصته الغربة الغربية