Volleyball Courses Teaching Methods Instructional Skills طرائق التدريس المهارات التعليمية مساقات الكرة الطائرة
Issue Date:
2-Jul-2014
Abstract:
مُلخَّص
هدف البحث التعرف إلى أثر تعليم مساقات الكرة الطائرة في تحسين مستوى أداء المهارات التعليمية لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك, وأيضا، إلى معرفة إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية لأثر مساقات الكرة الطائرة تعزى لمتغيري:(الجنس, والمستوى الدراسي)، وتكونت عينة البحث من طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك, وبلغت (200) طالباً وطالبة من أصل (252) ، وبنسبة مئوية بلغت (79%) من مجتمع عينة البحث, وتم استخدام أداة قياس مكونة من (24) فقرة ,موزعة على ثلاثة مجالات هي: مهارات التخطيط, ومهارات تطبيق الدرس, ومهارات التقويم للتدريس, وأظهرت النتائج أن هناك أثراً فعالاً لتعليم مساقات الكرة الطائرة في تحسين المهارات التعليمية لدى الطلبة وبنسبة مئوية بلغت (76%) ، وهي تقابل المستوى الجيد جداً، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغير الجنس في تحسين المهارات التعليمية لدى طلبة الكلية, وأيضاً، توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغير المستوى الدراسي في تحسين المهارات التعليمية ، لصالح السنة الرابعة.
وأوصى الباحث بضرورة تطوير مناهج الكرة الطائرة وتحديثها في كليات التربية الرياضية ومعاهدها بما يتناسب مع قدرات الطلبة ومستوياتهم.
الكلمات الدالة : مساقات الكرة الطائرة، المهارات التعليمية، طرائق التدريس.
Abstract
This study aims at identifying the effect of volleyball courses on improving the instructional skills of Physical Fitness students at AL-Yarmouk University, and at identifying whether there are statistically significant differences among students instructional skills due to the following variables: gender and grade level. The sample of the study consists of (200) students from Physical Fitness students at AL-Yarmouk University. A questionnaire consists of (24) items is distributed on the following three scales: planning skills, implementation skills and evaluating skills is constructed, and handed to the sample of the study. The study results show that there is a greet impact of volleyball courses on enhancing the instructional skills of volleyball students, with a (76%) percentage. Also, the study results show that there is non-statistical difference due to gender, while there is a statistically difference due to grade level. The researcher recommended that volleyball curricula should be improved to suit students grade and abilities.
: