Vocational Education Concepts National Education Textbooks مفاهيم التعليم المهني كتب التربية الوطنية والمدنية
Issue Date:
21-Apr-2014
Abstract:
المُلخَّص
هدفت الدراسة إلى تحليل كتب التربية الوطنية والمدنية لصفوف المرحلة الأساسية العليا ، للتحقق من درجة تضمينها لمفاهيم التعليم المهني في مجال :(الاقتصاد, والاتصال, والتكنولوجيا, والنمو المهني)، واستخدمت فيها طريقة تحليل المحتوى. وخلصت النتائج إلى أن كتب التربية الوطنية والمدنية تتضمن
عدداً من المفاهيم وصل إلى (142) مفهوماً ، توزعت على المجالات الأربعة ، وأن المفاهيم الاقتصادية احتلت الحيز الأكبر بين المجالات جميعها ، فتضمّنت الكتب الثلاثة (95) تكراراً, وأقلها تضميناً مفاهيم الاتصال. ، وبناء على نتائج هذه الدراسة أوصى الباحثون بضرورة عرض المفاهيم المهنية بشكل متوازن وإدخال التعديلات الضرورية على كتب التربية الوطنية والمدنية ، بحيث تتضمن المفاهيم الغائبة التي لم يتم الإشارة إليها مطلقاً.
Abstract
The purpose of this study is to analyze the national and civil education textbooks in the upper basic stage to assure the degree of contextualizing vocational education concepts (Economic, Communication, Technology, and Professional Growth) in these textbooks. To achieve the purpose of the study, we utilize content analysis method and the results show that textbooks contextualize, (142) vocational concepts in the four domains. The economical domain has dominated (94) concepts as the highest among other domains, and the communication domain has dominated the lowest. Based on the results, we recommend to modify the textbooks to include the absent concepts that have not been mentioned.