Job Satisfaction Mutah University Job Performance جامعة مؤتة الرضا الوظيفي الأداء الوظيفي
Issue Date:
13-Jan-2014
Abstract:
ملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة وعلاقته بمستوى أدائهم الوظيفي, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه وقد تم التأكد من إجراءات الصدق والثبات لها, وتم توزيعها على عينة مكونة (252) عضو هيئة تدريس في جامعة مؤتة. ومن أجل تحليل النتائج فقد تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكافة مجالات الدراسة وفقراتها, كما تم استخدام تحليل التباين الثلاثي, واختبار شافيه للمقارنات البعدية, ومعامل بيرسون للكشف عن العلاقة الارتباطية بين متغيري الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك درجة متوسطة في الرضا الوظيفي وفي مستوى الأداء لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة. كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا الوظيفي تعزى لمتغير الخبرة والرتبة الأكاديمية، ووجود فروق تعزى للجنس ولصالح الذكور، وقد أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الوظيفي تعزى لمتغير الجنس والخبرة، ووجود فروق في متغير الرتبة الأكاديمية. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطيه ايجابية بين درجة الرضا الوظيفي ومستوى الأداء الوظيفي. وقد أوصت الدراسة في ضوء النتائج على ضرورة تشجيع أعضاء هيئة التدريس لإجراء البحوث العلمية، وزيادة فرصة مشاركتهم في المؤتمرات العلمية.
الكلمات الدالة: الرضا الوظيفي, الأداء الوظيفي، جامعة مؤتة
Abstract
The Extent of Job Satisfaction among Academic Staff at Mutah University & its relationship to Their Job Performance
The study aims to investigate the extent of job satisfaction among academic staff at Mutah University and its relationship to their job performance. To achieve the goal of this study, a questionnaire was developed and distributed to a sample of (252) members. SPSS statistical package was used to analyze the data. The results of the study were as follows: The degree of job satisfaction and the level of job performance showed a moderate level. There were no significant statistical differences in job satisfaction due to experience and academic rank, but there were significant ones due to the gender variable in favor of the males. Also there were no significant statistical differences in job performance due to gender and experience, but there were significant ones due to the academic rank. A significant positive relationship between job satisfaction and job performance was further observed. The study recommends, in the light of these findings, the encouragement of academic staff to do scientific research, and to increase their chances of participation in scientific conferences.
Keywords: