DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/280
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorغازي أديب مصطفى حسنية-
dc.date.accessioned2015-04-16T11:03:47Z-
dc.date.available2015-04-16T11:03:47Z-
dc.date.issued2013-08-28-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/280-
dc.description.abstractملخص هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء نسب اشتمال كتاب الفيزياء للصف التاسع الأساسي في الأردن على معايير المحتوى العالمية للتربية العلمية، وإلى اقتراح نسب متوازنة لاشتمالها، والكشف عن فروق دالة احصائياً بين النسب المُلاحظة والمقترحة. وظَّفَت الدراسة أسلوب البحث النوعي بالترقيم المتسلسل لعناصر تنظيم المحتوى وتحليلها، ولاستطلاع اقتراحات التربويين العلميين لاشتمال الكتاب على نسب متوازنة من معايير المحتوى، والتحليل الكمي لحساب تكرارات ونسب كل معيار، ومقارنته بالنسب المقترحة باستخدام اختبار (z) للمقارنات الثنائية. أظهرت النتائج اشتمال الكتاب على معايير المحتوى المعرفي (دمج مفاهيم العلم وعملياته، والعلم كاستقصاء، والعلوم الفيزيائية) بنسبة (87.4%)، وعلى معايير المحتوى الوظيفي (العلم والتكنولوجيا، والمنظور الفردي والاجتماعي للعلم، وتاريخ العلم وطبيعته) بنسبة (12.6%). وأوصت الدراسة بتطوير الكتاب ليشتمل على محتوى معرفي بنسبة (70%)، ووظيفي (30%). الكلمات الدالة: تحليل محتوى، تقييم كتاب فيزياء مدرسي، صف تاسع، معايير محتوى التربية العلمية. Abstract This study aimed at investigating the ratios to which the 9th grade physics textbook in Jordan includes the content standard of the National Science Education Standards (NSES), suggesting balanced ratios, and detecting the significant of the differences between the observed and suggested ratios. The results indicated that the ratio of inclusion of the cognitive content standards (Unifying Concepts and Processes of Science, Science as Inquiry, and Physical Science) was (87.4%), and the functional standards (Science and Technology, Science in Personal and Social Perspectives, History and Nature of Science) was (12.6%). The study recommended the textbook should be developed to include (70%) cognitive content standards and (30%) functional standards. Key words: Content Analysis, Assessment of a Physics Textbook, Grade 9, The National Science Education Standards (NSES).en_US
dc.subjectتقييم كتاب فيزياء مدرسيen_US
dc.subjectتحليل محتوىen_US
dc.subjectصف تاسعen_US
dc.subjectمعايير محتوى التربية العلميةen_US
dc.titleتقييم كتاب الفيزياء للصف التاسع الأساسي في الأردن في ضوء معايير المحتوى العالمية للتربية العلميةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:مجلد 19 العدد 3

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
6.doc945.5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.