الميول التدريسية الأداء التدريسي تخصص اللغة العربية والتربية الإسلامية
Issue Date:
1-May-2013
Abstract:
ملخص
هدفت الدراسة إلى التّعرّف على علاقة الميول التدريسية، و المعّدل التّراكمي بالأداء التدريسي، وتحديد أثر التّفاعل بين الميول التدًّريًّسية، والمعًّدل التّراكمي على الأداء التدّريسي لطلبة اللغة العربية، والتربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة طوَّر الباحثان مقياس الميول التّدريسيًّة واشتمل على خمسة محاور و (42) فقرة كما طوَّرا بطاقة ملاحظة للأداء التدّريسي تضمنت (25) مهارة وزعت على ثلاثة محاور.
واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي حيث طِّبق مقياس الميول التدًّريسية، وبطاقة الملاحظة للأداء التًدًّريسي، على عينه بلغت(160) طالباً، وتوصل الباحثان إلى ما يلي : عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين الميول التدّريًّسية، والأداء التدريًّسي، والمعًّدل التراكمي، والأداء التدًّريسي، والميول التدًّريسية، والمعدًّل التراكمي، ولم يوجد أثر للتفاعل بين الميول التدريسية، والمعدل التراكمي على الأداء التدريسي.
الكلمات المفتاحية: الميول التدريسية – الأداء التدريسي –تخصص اللغة العربية والتربية الإسلامية.
Relationship between Teaching Inclinations and Accumulative Relationship between Inclinations of Teaching and Cumulative Average with Teaching Performance among Arabic and Islamic Education Majors at Faculty of Education of Al-Aqsa University.
Abstract
The study aimed to identify the relationship between tendencies of teaching, cumulative average and teaching performance. This study also aimed to determine the effect of interaction between tendencies of teaching and cumulative average on teaching performance.