ملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى أثر ممارسات إدارة المواهب في تعزيز الريادة في الجامعات الأردنية الرسمية في إقليم الجنوب من وجهة نظر عمدائها ورؤساء أقسامها. استخدم الباحثان منهج الوصف التحليلي وتكونت العينة من (130) عميداً ورئيس قسم أي ما نسبته (93.52%) من مجتمع الدراسة، وتم إجراء تحليل الانحدار المتعدد باستخدام برمجية الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((Spss لفحص فرضيات الدراسة، وقد أظهرت النتائج أن ممارسات إدارة المواهب في الجامعات الأردنية الرسمية على مستوى إقليم الجنوب من وجهة نظر عمدائها ورؤساء أقسامها جاءت بدرجة مرتفعة، كما توصلت الدراسة لوجود أثر لكل من الاحتفاظ بالموارد البشرية والتدريب والتطوير في تعزيز الريادة في الجامعات، وأوصت الدراسة أن تتيح الجامعة للأفراد للموهوبين الفرصة للإبداع واكتساب المعرفة وذلك من خلال إعطائهم الفرصة لتقديم الأفكار الجديدة وتطوير مهاراتهم، والابتعاد عن الإجراءات المعقدة في العمل وتوفير الامتيازات المالية وغير المالية لهم.
كلمات مفتاحية: إدارة المواهب، الريادة.