DSpace

  Al al-Bayt
University

        AABU-Dspace

        Dspace Home
Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/2139
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorهند خالد الصرايرة-
dc.date.accessioned2021-06-05T11:59:55Z-
dc.date.available2021-06-05T11:59:55Z-
dc.date.issued2019-10-01-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2139-
dc.description.abstractملخص يهدف البحث الى تحليل التوزيع المكاني وتشخيصه، وملائمة مواقع الخدمات التعليمية في لواء المزار الجنوبي. وقد استخدمت الأدوات التحليلية في نظم المعلومات الجغرافية لتحديد النطاقات لتحليل صلة الجوار بين المدارس الأساسية والثانوية وقربها من الطرق والأودية ومحطات الوقود ودرجة ميلان الأرض. وقد أُعتمدت المعايير بناءً على دراسات سابقة، وعلى استطلاع آراء مختصين في التربية والتخطيط لتحديد المسافات المناسبة، ومنها تم الحصول على جدول يبين درجات الملائمة لكل مدرسة. واعطيت هذه المعايير علامات من (10) حسب البعد أو حسب تحقيق الشرط للمعيار. وبينت النتائج أن عدد المدارس غير الملائمة في اللواء يبلغ (15) مدرسة من أصل (86)، بينما بلغ عدد المدارس المثالية والملائمة (30) مدرسة، وهذا يبين أن عددا من المدارس تم اختيار مواقعها عشوائياً دون الإهتمام بالمعايير الدولية والمحلية. لذلك تم التوصية بالعمل على تأهيل المدارس غير المطابقة للمعايير قدر الإمكان، والإهتمام باعتماد المعايير لأي مقع مستقبلي للمدارس. الكلمات المفتاحية: التحليل المكاني، تحليل الملائمة، موقع ملائم، نظم المعلومات الجغرافية (GIS). Abstract The aim of this research is to analyze and diagnose the spatial distribution and suitability of educational services sites in the Southern Mazar District. GIS analytical tools have been used to analyze the proximity of primary and secondary schools and their proximity to roads، valleys، gas stations and the degree of slope of the earth for each school. These standards were given marks of (10) according to distances between schools، or by fulfilling the requirement of the standard. The results showed that the number of inappropriate schools in the district is (15) out of (86)، while the number of ideal and appropriate schools (30)، which shows that a number of schools were randomly selected sites without attention to international and local standards. Therefore، it was recommended to rehabilitate schools that do not meet the standards as possible، and to pay attention to consider these standards for any future educational school location. Key Words: Spatial Analysis، Suitability Analysis، Suitable location، Geographic Information System..en_US
dc.subject(GIS) الكلمات المفتاحية: التحليل المكاني، تحليل الملائمة، موقع ملائم، نظم المعلومات الجغرافيةen_US
dc.titleاستخدام نظم المعلومات الجغرافية في دراسة مدى ملائمة مواقع المدارس في لواء المزار الجنوبي - محافظة الكركen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:مج26، عدد 4 لسنة 2020

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
(9) هند الصرايرة استخدام نظم المعلومات الجغرافية.pdf1.97 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.